اعلان

وزير الآثار يتفقد منطقة المطرية بعد فضيحة "تمثال رمسيس"

الدكتور خالد العناني وزير الآثار
كتب :

أنهى الدكتور خالد العناني وزير الآثار منذ ساعات قليلة جولته التفقدية لمنطقة سوق الخميس بالمطرية للوقوف على آخر الاستعدادات التي يقوم بها فريق البحث العلمي المصري الألماني لانتشال الجزء الثاني من التمثال الذي اكتشفته البعثة في جزئين وقامت بنقل الجزء الأول منه يوم الخميس الماضي.

صاحب الوزير في جولته محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، وديترش راو رئيس البعثة الالمانية، وأيمن عشماوي رئيس البعثة المصرية، وطارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير، و حسام راشد مدير وحدة الآثار الثقيلة بالمتحف المصري الكبير وعيسي زيدان رئيس وحدة الترميم الآولي و النقل بالمتحف المصري الكبير ومؤمن عثمان مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير ومحمد مصطفى مدير عام الاثار الغارقة.

وأوضح عفيفي، أنه تم تدعيم الجزء المقرر انتشاله غدا والذي يتكون من جسم التمثال المكتشف، بالحبال المبطنة و التي تستخدم خصيصا للآثار الثقيلة كما تم قياس وزنه التقديري و أبعاده.

وأشار زيدان أن فريق العمل أخد عينة من المياه الراقد بها هذا الجزء من التمثال لعمل التحاليل اللازمة لها في الموقع، و بفحصها تبين أن نسبة الحموضة والقلوية بها متعادلة إلي قلوية خفيفة، وجاري الآن عمل تحليل كيميائي لمعرفة مركبات المياه بشكل دقيق.

أما الجزء الذي تم انتشاله يوم الخميس الماضي، أكد زيدان أنه تم تغليفه تغليفا كاملا بواسطة خامات مبطنة و إحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة. كما تم تثقيبها لإحداث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها للهواء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مظهر شاهين يهاجم مركز تكوين: «ستبكون بدل الدموع بيرة»