اعلان

"الطاسة الخضراء" مشروع مصري لإعادة تدوير الزيت

مصنع لتدوير الزيوت

أطلقت شركة مصرية مبادرة لإعادة تدوير الزيوت حيث تستهلك مصر نحو 2 مليون طن من الزيوت سنويًا، حيث يتم تحويلها إلى وقود حيوي يستخدم كبديل للسولار في ماكينات الديزل وسيارات النقل وماكينات الكهرباء.

ويأحمد رأفت مؤسس مبادرة "غرين بان"العاملة في مجال إنتاج الوقود الحيوي إن الهدف من المبادرة "جرين بان" أو "الطاسة الخضراء" هو مساعدة ربات البيوت في التخلص من الزيت المستعمل بطريقة صحية، بدلًا من سكبه في المصارف التي تتعرض للتلف نتيجة لذلك، فضلًا عن أن إصلاح المصارف يقدر بنحو 2.2 مليار جنيه سنويًا، وسيتم استبدال الزيت مع ربات البيوت بالصابون.

وعن طريقة عمل الشركة، يقول رأفت "يتم ذلك من خلال اتصال ربات البيوت بالشركة، وهي سوف توفر لهم إناء بحجم 5 لترات لجمع الزيت المستعمل، وعندما يتم ملء الإناء، يحضر مندوب الشركة خلال 48 ساعة للحصول عليه، واستبداله بإناء جديد.

أكد رأفت، أن عدد المتفاعلين مع الفكرة حتى الآن 400 ربة منزل تقريبًا، ساهمن معًا بشكل فعال في حماية البيئة ومواردنا المائية، وأصبحن يتخلصن من الزيت المستعمل بشكل صحيح، فضلًا عن أن استخدام الوقود الحيوي يقلل من استخدام السولار الذي ينتج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الضار بالبيئة.

وأضاف "الوقود الحيوي الناتج عن مخلفات زيوت الطعام التي يتم جمعها سواء من ربات البيوت أو المطاعم والفنادق، يتم تصديرها إلى الأسواق العربية والأوروبية"موضحًا أن كل 5 لترات من الزيت المستعمل تنتج حوالي 3 ونص لتر وقود حيوي، مع العلم أن سعر لتر الوقود الحيوي الذي يتم تصديره يقدر بـ 11 جنيهًا مصريًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً