اعلان

خبير اقتصادي: البيروقراطية لن تمكن الشباب من العمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

رشاد عبده

قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده، إنه لابد من تذليل العقبات أمام الشباب قبل الإعلان عن تخصيص 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي أثتاء افتتاحه حقل "غيط العنب" عن المشروعات الصغيرة أنه يتم تحديد الأماكن وتخصيص المشروعات.

وتابع عبده، "الرئيس يعلم تمام العلم أن البيرقراطية لن تمكن الشباب من إتمام المشروعات، وبالرغم من تخصيص 200 مليار جنيه بفائدة 5 % إلا أن الشباب يجدون صعوبة في الحصول علي تلك القروض التي ترفع من المشروعات الصغيرة التي هي أساس بنيان الدول المتقدمة".

وأشار إلي أن صعوبة حصول الشباب علي دراسة الجدوى وارتفاع تكلفة الحصول عليها من المكاتب الخارجية يحد من استمرار الشباب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة لعدم توفير دراسات جدوى مختلفة لعدد من المشروعات من جهة الحكومة.

وأوضح عبده، أن الأجهزة البيروقراطية وراء عدم مساعدة الشباب للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وما أكثر الأجهزة البيراقرطية التي تحد من جهد الشباب.

وطالب بضرورة تذليل العقبات أمام الشباب للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي هي أساس التقدم، مع تقديم الأبحاث والدوارات التدريبية للشباب المجانية وتقديم دراسات جدوي سواء كانت فنية أو اقتصادية، مع مساعدة الدولة اخيتار الشباب المناسب للمشروعات وتوفير الأماكن المناسبة مع توفير المرشد الفني علي غرار المرشد الزراعي، كما طالب بعمل المعارض التسويقة لمنتجات تلك المشروعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محافظ بورسعيد يعنّف أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية أمام اللجان: «انتم واقفين هنا ليه؟»