اعلان

رحلة الميت.. من الكفن وحتى الدفن وتكلفتها

صورة تعبيرية

يعتبر البشر أن نهاية المعاناة بسبب شخص ما تنتهي بموته ورحيله عن الدنيا، ولكن الحقيقة أن الإنسان حين يموت يصبح الأمر مسئولية ويتكلف ايضا من المال وكأنه ما زال حيا بينهم.

وتعتبر مراحل المسئولية التي تكلف مالا ومجهودا للميت ثقيلة نفسيا وماديا لعائلته، فيبدأ الأمر بضرورة وجود مغسل، وهو من يقوم بطقوس التكفين الخاصة بالجسد للشخص المتوفي، وهذا الرجل يقوم بمهمته رجالا ونساءا لوجه الله تعالى واحيانا ما يؤدون المهمة دون أجر او بمقابل رمزي رغبة في الثواب الكبير، لأن مجاورة جسد ميت بالتنظيف وقراءة الأدعية والقراءن هو من أصعب التجارب التي يمر بها أي فرد.

والتكلفة تبدأ من 120 جنيه وحتى 220 وهي معرضة للزيادة والنقصان حسب الاتفاق وحالة أسرة الراحل او الفقيد، كما يتم شراء كفن بمعرفته أو بمعرفة اي شخص من عائليته، واحيانا ما تكون الأسرة محتفظة بكفن للاحتياط من رحيل مفاجئ، وهو المرحلة الثانية.

تهتم معظم الأسر أن يكون بين مقتنياتها كفن من الاراضي المقدسة، حيث يكون معطرا بالمسك والعنبر، وسعره حسب مكان الشراء، ففي مصر يبدأ من 60 جنيه، ويختلف من بالغ إلى كفن الطفل، لاختلاف الحجم وكمية الأقمشة التي تم استخدامها فيه.

المرحلة التالية هي السيارة التي تنقل الجثة ومعها الأسرة لمكان الدفن أو المقابر الخاصة بالعائلة، وغالبا ما يتم تأجيرها إن لم تكن هناك سيارة للنقل بلا مقابل تخص المنطقة التي يسكن فيها الفقيد، وهذه السيارات يحاول بعض اصحابها استغلال الظروف خاصة حين يكون الدفن في محافظات بعيدة تستلزم قيادة لوقت طويل.

مرحلة الدفن وهي تحتاج للتربي او المسئول عن فتح القبر وتجهيزه لاستقبال الساكن الجديد، ويتم هذا عن طريق رجل غالبا ما يكون مقيما في نفس المكان سواء مقابر خاصة بعائلة أو مقابر عامة، حتى مقابر الصدقة لها شخص مقيم فيها لاستقبال الزائرين في أي وقت.

ويتلقى هذا الرجل أجورا رمزية لأن مهمته لا تختلف من فقيد لاخر، بل يكون مستعدا دائما وأسرته لنفس العمل لسنوات طويلة، والأجر هنا غير محدد ويتم دون الاتفاق عليه، ولكنه لا يقل عن 50 جنيه في كل الاحوال.

وأخيرا من يقف على رأس الفقيد ليقرأ القرأن حتى نزول الجسد لمثواه الأخير، ويشارك هذه اللحظات كل من يقتربون من الشخص الراحل، وهي لحظات حزينة لا يفكر فيها أي شخص إلا في منح مال لمن قاموا بخدمة هذا الجسد حتى مثواه الأخير، وفي كل الاحوال ندعو لأمواتنا وأموات المسلمين بالمغفرة والرحمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء