اعلان

بالاسماء .. مساجد المشاهير ورجال الأعمال والدولة في مصر (تقرير)

محمد مختار جمعة

(يوجد في مصر رقما غير مسبوق من عدد المساجد التى تبنى سنويا) هكذا صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف ، و أكد أن الوزارة قامت بإحلال وتجديد 377 مسجدا خلال عام واحد فقط ، بينما تمت صيانة ما يزيد عن 320 مسجد , و تم توفير مفروشات لعدد 1110 مسجد اخر.

و هذه الارقام جعلت من المساجد الشاهد الاول على افراحنا و احزاننا فلا يمر زواج دون عقد القران في المسجد و ايضا لا يدفن انسان الا بعد الصلاة عليه في المسجد.

مساجد للشهرة

و اصبحت المساجد مصنفة من قبل بعض الفئات المجتمعية بسبب استقبالها لجنائز المشاهير , مما جعل لها مكانة مختلفة بين الناس , فتجد عائلة تؤجل عزاء فقيدها بسبب الايام المتاحة فيها القاعات الخاصة بالمناسبات في هذه الاماكن , و اخرون يوصون بتلقي العزاء الخاص بهم في مسجد بعينه.

و يختار المشاهير في المجتمع اماكن اقامة العزاء لاسباب اخرى ايضا منها سعتها و قربها من طرق السفر مع مراعاة السعة الخاصة بالجراج ليحتمل اكبر عدد سيارات ممكنة من الحضور , و من هنا تجد اهل الفن يميلون لجامع عمر مكرم الكائن بميدان التحرير حيث حملت ابواب هذا المسجد العريق أسماء كبار رجال الدولة ومشاهيرها ممن رحلوا عن عالمنا مثل السياسي الكبير عاطف عبيد , والكاتب الساخر الكبير أحمد رجب والفنانة مريم فخر الدين والفنان خالد صالح و غيرهم , و جامع الحامدية الشاذلية و مسجد الكواكبي بمنطقة المهندسين لاعتباره بوسط المدينة ايضا و قربه من المحور و ايضا مسجد ال رشدان بمدينة نصر.

بينما يميل رجال الاعمال لمسجد الشرطة نظرا لسعته الكبيرة و ابتعاده عن عيون الصحافة نوعا ما , كما انه يحوي مكانا اكبر للسيارات , و كذلك مسجد الرحمن الرحيم في طريق صلاح سالم لنفس الاسباب بالاضافة لقربه من مناطق عديدة و و مسجد الحصري بمنطقة السادس من اكتوبر.

و يفضل القضاة و الشخصيات السياسية مسجد الكلية الحربية حيث يتميز الموقع بالقرب من سكن كثير من العائلات , و كذلكمسجد حسن الشربتلي بمنطقة التجمع الخامس و مسجد الزمالك , و مسجد ابن الفرات و مسجد علي بن ابي طالب في منطقة الدقي.

الاسعار

و نظرا لشهرة هذه الاماكن فقد تجد تكلفة اقامة عزاء فيها مكلف ايضا حيث تشرف على المساجد الكبرى وزارة الاوقاف و حددت اسعارا تناسب تاريخ هذه الاماكن فنجد ان سعر القاعة الكبرى في مسجد عمر الكائن بميدان التحرير فيصل إلى 7000 جنيه وتستوعب 400 فردا , و ايجار القاعة الصغرى 3000 و في حالة ايجار القاعتين الصغرى و الكبري يصبح السعر 9000 جنيه لتستوعب 520 فردا.

اما مسجد الحصري بمنطقة السادس من اكتوبر فيستوعب مائة فرد في القاعة الصغيرة و تكلفتها 900 جنيه بينما تحتمل القاعة الكبرى مائة و خمسين فرد بتكلفة 1300 جنيه.

والقاعة الصغرى في مسجد الشرطة الكائن في طريق صلاح سالم تستوعب 220 فرد بتكلفة 1000 جنيه لا تشمل الخدمة او المستلزمات الاخرى فقط القاعة , بينما تستوعب القاعة الاكبر 350 فرد و هي من اكبر القاعات الموجودة بالقاهرة و حجزها يساوي 1500 جنيه فقط لا غير.

و ايضا تم وضع سعر لقاعة مسجد علي بن أبي طالب بمنطقة الدقي و هو 1500 جنيه , بينما تتكلف قاعة مسجد أسد بن الفرات بمنطقة الدقي ايضا 3500 جنيها بحسب وزارة الاوقاف.

اما سعر قاعة مسجد الكواكبي الموجود بمنطقة المهندسين فهو 2500 جنيه لا تشمل الخدمة , بينما سعر القاعة في مسجد الزمالك الشهير و الموجود في شارع 26 يوليو هو 2500 جنيه ايضا.

و نجد أن مسجد الكلية الحربية الموجود بمنطقة مصر الجديدة و تحديدا في عثمان بن عفان يتم حجز القاعة فيه بمبلغ 2500 جنيه , في حين أن القاعة في مسجد علي بن ابي طالب بمنطقة مصر الجديدة ايضا و بالتحديد في شارع تريامف هو 2500 جنيه و هو من المساجد الشهيرة ايضا , و يفضله الرياضيون من سكان منطقة مصر الجديدة.

اما مسجد ال رشدان الذي يقع امام ستاد القاهرة الدولي فيستوعب 85 فرد من الحضور و يتم دفع 2000 جنيه لحجز القاعة الصغرى , بينما تستوعب القاعة الكبرى 120 فرد و حجزها 3000 جنيه.

و مسجد الرحمن الرحيم الموجود في طريق صلاح سالم فيستوعب 200 فرد و حجز القاعة يتكلف 2000 جنيه

القاعة الصغرى بينما تتكلف الكبرى 2500 جنيه و تحتمل وجود 300 شخصا , اما القاعة المميزة لسعتها الكبيرة و يسمونها الاخت الاكبر فهي تستوعب 500 شخص و يتم حجزها بمبلغ 4000 جنيه دون اي خدمات.

و يتم الحجز في مسجد حسن الشربتلي الكائن بمنطقة التجمع الخامس بمبلغ 2000 جنيه , و هو يستوعب مائة فرد في القاعة الصغرى , اما الاكبر فهي تحتمل 250 شخصا و يتم حجزها بمبلغ 3500 دون اي خدمات.

مساجد اخرى

و شملت الاوقاف المساجد الاكثر طلبا بالرعاية و التنظيم حيث تم تحديد اسعار قاعات مسجد صلاح الدين بمنطقة المنيل القديم حيث تتكلف القاعة الكبرى 3500 جنيه , بينما تكلفة القاعة الاصغر هو 2500 جنيه , و في حالة حجز القاعتين يتم حجزهم بمبلغ 5000جنيه تيسيرا على المواطنين , اما مسجد خالد بن الوليد بمنطقة الكيت كات فتتكلف القاعة فيه 1500 جنيه , بينما سعر قاعة مسجد نصر الدين احد المساجد الشهيرة في شارع الهرم هو 2000 جنيه , و قاعة مسجد الصباح فينفس المنطقة 2000 جنيه ايضا.

الاوقاف

اعلنت وزارة الاوقاف منذ عام 2015 ان حجز اي من هذه المساجد يتم فقط عن طريق الوزارة نفسها , حيث يتم تقديم طلب لاستئجار اي من قاعات المساجد التابعة لها , و ذلك من خلال ديوان الوزارة و ذلك لضمان ابتعاد الوسطاء و السماسرة و ما الى ذلك من محاولات الاستفادة او النصب على المواطنين و استغلال مرورهم بظروف انسانية صعبة , و يتم التعاقد بغرض ايجار اي من القاعات التابعة للوزارة رسميا و تتأكد من هذا الامر عند حصولك على ايصال دفع يعلوه شعار الوزارة و الاختام الخاصة بها.

و في بيان صدر للوزارة تم وضع شرط دفع المبالغ المالية المطلوبة , و هي تشمل كل التجهيزات بلا تدخل في تجهيزات القاعات الاساسي بما فيها طاقم الخدة و المقرئين , و في نفس البيان الذي تم تعميمه منذ عام تم تحديد انواع المشروبات التي يتم تقديمها لضيوف القاعات من المعزيين , و القائمة تشمل مياه معدنية و شاي و ينسون و نعناع و قهوة بالاضافة لتوفير السكر اللازم لعمل هذه المشروبات و الاكواب و المناديل مع التحذير من دفع اي مصروفات خارج الوصل بين المنتفع و الوزارة , و اي زيادة في الطلبات السابقة او التجهيزات فهي تتم بناء على طلب المتعاقد , و في حالة الاستعانة من الخارج باي خدمات يتم التواصل بين المسئولين في المسجد و القائمين على القاعة و المشرفين على هذه الخدمات.

الاسراف

قال الشيخ عزت راشد أن اقامة سرادقات العزاء بغرض التباهي و التفاخر يقع تحت بند الاسراف المحرم , لأن الموت لابد و ان يكون سببا في ان يتعظ الناس و لا يتباهون على بعضهم البعض , و اسراف الاموال في هذا الامر يعتبر اهدارا لمال ابناء او زوجات المتوفي.

و ان كان هناك فائض من اموال المتوفي او عائلته تريد اكرامه فلتقم بعمل خير يحمل له الخير معه و يمنحه ثواب الصدقة الجارية , و لا يجب ان يتم صرف هذه الاموال من تركة المتوفي الا بعد تقسيم الميراث , و لا يجب الاسراف ايضا فيما يوزع من كتيبات تحوي ادعية للمتوفي و رش العطور على الحضور و ما الى هذا من مظاهر.

الفراشة

تسببت دور المناسبات المختلفة في تراجع سوق الفراشة التي كانت العنصر الاساسي في الاحتفالات بانواعها و منها سرادقات العزاء , هكذا بدأ قوله مدحت خضر سليل اكبر متعهدي الفراشة في مصر و يقع المعرض الاساسي لهم في منطقة شبرا و بالتحديد في بداية شارع الترعة الشهير مع وجود فروع لهم في جزيرة بدران و الساحل و ايضا في مدينة نصر و الدقي.

و قال ان صاحب اي سرادق سواء عزاء او فرح سيقام في الشارع سواء شارع رئيسي او متفرع او حتى حارة صغيرة لابد ان يحصل على إذن من مأمور القسم التابع له المكان و كذلك رئيس المباحث في دائرته , و يتم التسجيل في دفتر التصاريح و الا لن يقام اي سرادق بالمرة مهما تطلب الامر.

اما الاسعار فهي تختلف حسب المكان و طبيعته و الطلبات التي يرغب بها اهل المتوفي , حتى الاماكن الشعبية تختلف من مكان إلى اخر حيث لا تتساوى بسبب حجم المكان و بعد المسافات و هكذا , و في المناطق الشعبية يطلبون اكثر كثير من الاضاءة و الكشافات الضخمة و احيانا المتحركة في السماء لتشير لمكان العزاء , و تبدأ ميزانية العزاء من 1500 جنيه بلا نهاية او حد اقصى , لأن الميزانية مفتوحة طالما هناك احتياجات سواء كراسي اكثر او ادوات كالاكواب و الفناجين و الكاسات و انواع المفارش الموجودة على المناضد تختلف ايضا في الاسعار.

و اضاف ان الاضاءة تكون بعدد اللمبات , اما الكراسي فيتم حساب اجر استخدامها بالدستة , و المفارش ايضا تحسب بالدستة والادوات المختلفة , و اكثر التجار استفادة حاليا في هذا المجال هم الدخلاء على المهنة و نسميهم الصاروخ , و هم لا يملكون تاريخا او معارض مجرد مكتب في اي مكان يتعاقد من خلاله مع العميل و يأتي ليستأجر من اي تاجر كبير المستلزمات كبيرة و صغيرة و يخرج بفارق كبير جدا في السعر لا استطيع ان اوفره انا شخصيا برغم عراقة عائلتي في المهنة , لأنني اعتبر ان هذا الامر حرام و اموال بلا عمل , و ايضا غياب العمالة في نفس المهنة سيؤدي لانقراضها سريعا.

رابطة الفراشين

لا يعلم الكثير من الناس ان هناك رابطة لاصحاب مهنة الفراشة سواء التجار او العاملين بها , و هذه الرابطة برئاسة الحاج محمد فوزي من اكبر تجار المهنة , اما مقرها فهو في منطقة السيدة زينب ، الرابطة تقوم على حل مشاكل المهنة خاصة بين اصحاب المعارض و المخازن الكبرى , و احيانا بين التجار و العمال لأنها مهنة تعتمد على العمال بشكل اساسي , و تشارك الرابطة في علاج مصابي المهنة بالاتفاق بين كبار رجالها لأن مخاطر مهنة الفراشة عديدة لأنها تتعامل مع خامات من الحديد و الخشب الثقيل بالاضافة لعمال مختصين بالكهرباء , و تساعد كبار السن من اعضاء الرابطة براتب شهري بسيط لاعانتهم على العمل ايضا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً