اعلان

بالرغم من كثرتهم.. برامج المسابقات لم تحقق شهرة "ستار ميكر سمعنا صوتك"

صورة ارشيفية

أصبحت برامج اكتشاف المواهب الغنائية "للهواة" أكثر مما نحصي، فكلهم يسعون إلى تقديم نجم غنائي اجتاز جميع مراحل الاختبارات حتى توج باللقب الأهم في المسابقة والحصول على المركز الأول، ولكن مع انتهاء برنامج من تلك البرامج وبداية آخر تظل الأسئلة تطرق باب عقل كثير من الجمهور دون مجيب عن تلك الأسئلة وأهم سؤال طرح نفسه بقوة وبداهة هو "أين هم هؤلاء النجوم الذين فازوا بلقب تلك البرامج ؟ ولماذا لم تحقق برامج اكتشاف المواهب الغنائية شهرة أول برنامج حقيقي "ستار ميكر سمعنا صوتك".

ستار أكاديمي النسخة العربية

يعد أقدم البرامج لاكتشاف المواهب الغنائية فعرض في ديسمبر 2003، وتقوم فكرته على تقديم مواهب غنائية جديدة، يكون المشتركون طلابًا، يؤدون تمارين ويتلقون حصصا يوميا، تنمّي قدراتهم الفنية، ويجري ذلك بطريقة تلفزيون الواقع، تُبث حياة الطلاب في مكان واحد لمدة 15 أسبوعًا.

وتقام لهم حفلة غنائية استعراضية (برايم) كل أسبوع، على مسرح أمام مئات المشجعين، وتذاع ببث مباشر، ويخضعون لاختبارات وتقييم أسبوعي، يخرج طالب من المسابقة كل أسبوع بتصويت الجمهور، وفي البرايم النهائي، يفوز صاحب أعلى نسبة تصويت باللقب والجائزة والفائز باللقب في الموسم الأول كان "محمد عطية" الذي أصدر ألبوم واحد وسينجل وفيلمين.

برنامج أراب أيدول

هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "بوب أيدول" الذي قدم لأول مرة في "إنجلترا" وعرضت النسخة العربية على قناة "ام بي سي ".

في ديسمبر 2011 تبدأ مراحل السباق باختيار المشاركين من ضمن آلاف المتقدمين للبرنامج للوقوف أمام أعلام الفن الغنائي العربي المطربة أحلام والمطرب راغب علامة للغناء، حيث يقوم الفنانان، بالإضافة إلى الملحن المصري حسن الشافعي عضو لجنة التحكيم الثالث بقبول أو رفض المتقدمين ويقبلوا الموهبة من خلال كل عاصمة عربية يزورونها وتوج بلقب الموسم الأول المطربة "كارمن سليمان" التي لم تطلق حتى الآن إلا بضع أغاني لا تليق بموهبتها وباللقب التي حصلت عليه.

برنامج ذا فويس

وهو النسخة العربية من البرنامج الهولندي والذي عرض في أغلب دول الععالم بنفس الاسم، فيعرض برنامج "ذا فويس" على قناة ام بي سي" والتي انطلقت لاول مرة عام 2012.

وفكرة البرنامج تقوم على اختيار كل مدرب من المدربين "كاظم الساهر وشيرين وصابر الرباعي وعاصي الحلاني" الأصوات التي تنال إعجابه دون أن يتمكن من رؤية أصحابها، فهم يجلسون على كراسي لونها أحمر وظهرهم مدار للمتسابقين، إذا أعجبه الصوت، على الفنان أن يضغط الزر الأحمر الموجود أمامه، هذا يعني "صوتك حلو وأرغب بتدريبك"، حينها يدور الكرسي الجالس عليه المدرب 180 درجة لكي يرى صاحب ذلك الصوت...وفاز باللقب في أول موسم المدرب عاصي الحلاني والمشترك المغربي مراد بوريكي الذي لم يظهر أو تظهر له أغنيات أو أية أعمال فنية حتى الآن.

أما بخصوص احتفاظ برنامج ستار ميكر بالصدارة، وأسئلة الجمهور عن نجوم هذه البرامج فقد يكون الجمهور لا يرى في تلك البرامج المهنية الكافية حتى تؤهلهم لفكرة الصدارة وقد يرى أيضا أن من تقدمهم تلك البرامج أنصاف موهوبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً