اعلان

اقتصاديون: تحويلات المصريين بالخارج قبلة الحياة لزيادة الاحتياطي النقدي

صورة تعبيرية
كتب :

في إطار محاولة اللجوء الي طوق النجاة ألا وهم العاملين بالخارج للحصول علي تحويلاتهم الدولارية بعد تراجع ايرادات قناة السويس في الفترة الأخيرة مع انهيار القطاع السياحي، أكد ياسر عاطف السفير المصري لدى الكويت أن زيارة وفد من بنك مصر لدولة الكويت لمحاولة إطلاع المصريين المقيمين بدولة الكويت على أحدث الأوعية الادخارية والاستثمارية التي يتيحها بنك مصر في ضوء التطورات والسياسات المالية والنقدية الجديدة في مصر، وأيضًا إطلاعهم على كيفية الحصول على الشهادات الادخارية الجديدة وكيفية التحويل عبر البنوك المصرية.

وأوضح أن زيارة الوفد تمثل فرصة لمعرفة أراء أبناء الجالية المصرية فيما يقدم لهم من خدمات مصرفية والمشاكل التى يواجهونها عند التحويل.

وقال الخبير الاقتصادي فخري الفقي: "تحويلات المصريين للخارج تمثل قوة كبيرة في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي بدلا من الاعتماد على القروض التى نحصل عليها من الخارج، والتي تعد الورقة الرابحة لزيادة الاحتياطي النقدي والتي تقلل من الارتفاع المتلاحق للدولار أمام الجنية وتقضي علي السوق السوداء".

وتابع "تعد تلك المبادرة من جانب أحد البنوك الكبيرة خطوة علي الطريق مع توقعنا باستمرارها في الفترة المقبلة خاصة وان تحويلات المصريين بالخارج تعد من أهم مصادر الدخل للعملة الأجنبية بعد ارتفاع قيمة تحويلات المصريين في الخارج".

من جانبه قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده: "زيادة النقد الأجنبي في مصر يعتمد على عوامل منها حجم الصادرات والسياحة وعوائد قناة السويس والاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى تحويلات المصريين بالخارج، أي تغير إيجابي في أحد هذه العوامل يكون تأثيره إيجابيا على قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار".

وأضاف: "تحويلات المصريين بالخارج تعد قبلة الحياة للجنيه الفترة القادمة لذلك نتوقع قيام العديد من البنوك القيام بمثل ما قام به بنك مصر للتغلب علي الارتفاع المتلاحق للدولار في مقابل الجنيه".

وتابع: "جميع تحويلات المصريين بالخارج تتم من خلال السوق السوداء نتيجة لارتفاع قيمة الدولار بالسوق السوداء ومواجهة العاملين بالخارج العديد من المشاكل التي تعيق من استخدام البنوك كوسيلة للتحويل".

وطالب بضرورة تدشين مشروع قومي للمصريين بالخارج مثل التمويل العقاري من خلال بيع الوحدات السكنية بمصر للمصرين بالخارج باعتبارها سلعة مطلوبة منهم وفي المقابل يتم التحويل بالدولار من خلال البنوك على مدار 20 عام، وهو ما سيضمن استمرار التحويلات وسيدخل للبلد ما لا يقل عن 2 مليار دولار شهريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم