اعلان

مهازل التعليم المصري في يومين: أطفال يدخنون السجائر داخل فصل بالدقهلية.. و3353 حالة تسمم بسوهاج.. و"اللي عنده معزة يربطها"

3353 حالة تسمم بسوهاج

على مدار اليومين الماضيين، حدثت ثلاث وقائع مختلفة، تُثبت مدى الخلل الذي تعاني منه المنظومة التعليمية في مصر، وتُنذر بخطر حول مستقبل الأجيال القادمة.

"اللي عنده معزة يربطها"

أول تلك الوقائع، التسجيل الصوتي المسرّب عبر تطبيق "واتس آب"، والذي انتشر كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي، باسم "اللي عنده معزة يربطها"، والذي يتضمن حوارًا حادًا بين والدة طفلة بإحدى مدارس اللغات، وبين والد طفل يُدعى "عبد الرحمن"، عقب إقدام نجله على تقبيل طفلتها.

وخلال التسجيل، شكت ولي أمر الطفلة لولي أمر الطالب "عبد الرحمن"، حيث أوضحت أن الطفل "قبّل" ابنتها واحتضنها، رغم أنها تمنع أبنائها من الاختلاط وتحذّرهم من ذلك، حتى أن ابنها وابنتها الكبرى بنفس المدرسة لا يختلطون بالجنس الآخر.

وكان الأغرب من تلك الشكوى من والدة الطالبة، التي أوضحت أنها منتقبة وزوجها ملتحي؛ ردّ ولي أمر عبدالرحمن، قائلًا: "اللي عنده معزة يربطها" و"أنا ابني يبوس اللي يعجبه"، مستدركًا: "بنتك لو محترمة ومؤدبة ماكنتش خلته يبوسها وكانت قالت للأبلة" -قيل إن نصفه الثاني المتعلق برد الأب مفبركا-.

https://www.youtube.com/watch?v=o-JCwJ33HoU

وقال الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الصحة النفسية، مساء اليوم الثلاثاء، إن ردود الفعل حول تسجيل "اللي عنده معزة يربطها"، أكدت أنه يدل على تدني مستوى الثقافة الذي وصلنا إليه.

وأضاف مجدي، خلال مداخلة مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامجه "90 دقيقة"، عبر فضائية "المحور": "أكدت أيضًا أن الفيديو ينُمّ عن ثقافة وهابية، نابعة من تيار سلفي متشدد"، موضحًا أن "براءة الأطفال تم الضغط عليها حتى تحولت إلى موضوع فيه إثارة".

وتابع أن "نعت الأنثى بالمعزة نابع من ثقافة صحراوية بدوية بحتة، ويدل على تخلف، تشبيه المرأة بالحيوان تفكير جاهلي وعدواني، وابن الراجل ده كمان 10 سنين هيكون مدمن مخدرات وغشاش وماشي بمطوة في الشارع وعنده اضطراب سوء السلوك، لأن والده زرّع فيه القيم ده منذ الصغر".

مدارس تلقي "السم" 

حيث أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، الاشتباه في تسمم 3353 تلميدًا بـ8 مدارس بمحافظة سوهاج، حتى الآن، وذلك بعد تناول الوجبات الغذائية المقررة لهم، ما أصاب الأهالي بحالة من الذعر والخوف على أطفالهن.

ومن جانبه؛ أكد محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبد المنعم، أنه تقرر عدم توزيع الوجبات المدرسية على مستوى المحافظة، لحين التحقق من سلامتها بالشكل المطلوب، وإحالة كافة المسئولين عن الواقعة بالمدارس التي شهدت حالات الإصابة إلي النيابة العامة للتحقيق.

وأضاف عبد المنعم أنه تم التحفظ على الوجبات المدرسية والمخزن الذي سُلمت منه الوجبات، وتم أخذ عينة من التلاميذ لفحصها، وتشكيل لجنة من وزارات الصحة والتربية والتعليم والوحدة المحلية بالمحافظة، للوقوف على أسباب الحادث.

سجائر للأطفال داخل الفصل

وفي واقعة إهمال جسيم ومهزلة تربوية، شهدتها مدرسة أحمد لطفي السيد الثانوية بنين، بمدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية، بعد رصد مشاهد تدخين طلاب للسجائر بالفصل المدرسي، ولعب في أثناء اليوم الدراسي، وسط حالة من الهرج والمرج تشهدها المدرسة.

وفي فيديو منتشر، يظهر أحد الطلاب وهو يدخن السجائر داخل دورة مياه المدرسة، وأخرين يلعبون لعبة "صلح" في الفصل بدلًا من الاستماع لشرح الدروس كنتيجة لحالة الفوضى وتغيب المدرسين.

ومن جانبهم؛ طالب عدد من أعضاء مجلس أمناء إدارة السنبلاوين التعليمية، بإقالة مدير المدرسة، وتحويله إلي التحقيق حيث أنه أهمل إدارة المدرسة والإهتمام بها، بسبب إعطاء الدروس الخصوصية لبعض الطلاب داخل منازلهم في مادة اللغة العربية.

ورصد مجلس الأمناء بعض المخالفات ومنها: "قيام أحمد. ع، مدرس الرياضيات بالمدرسة، بالدخول خلسة إلى مكتب شئون الطلاب، والتلاعب بدفتر غياب الطلاب وعندما اكتشفت الموظفة المسئولة تلك الواقعة قامت بنهر المدرس، وعلم مدير المدرسة بالمواقع، وتخاذل عن اتخاذ أي إجراء تجاه المعلم المخالف".

كما طالب أعضاء المجلس، وزير التربية والتعليم ومحافظ الدقهلية، التحقيق العاجل والسريع في تلك الوقائع، حيث أن مدرسة أحمد لطفي السيد الثانوية، من أعرق مدارس المحافظة، وسرعة ضبط العملية التعليمية والأخلاقية داخل المدرسة ومحاسبة مدير المدرسة والمشرفين عن الإهمال والمظاهر السيئة التي وصلت إليها المدرسة والطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل