اعلان

طرق الموت في المحافظات.. الدماء على الأسفلت عرض مستمر.. والمخدرات والسرعة الزائدة أبرز الأسباب

.الدماء على الأسفلت

لاتزال حوادث الطرق مسلسل مستمر، لانستطيع أن نتخلص منه، فكل عام يموت آلاف جراء حوادث الطرق، ليس فقط نتيجة السرعة الزائدة أو نتيجة تعاطي المخدرات، ولكن هناك أسباب أخرى تساهم في تلك الخسائر البشرية، التي تحدث باستمرار، منها الحالة التي يكون بها الطريق، وفي الغالب تكون متردية للغاية، لاتصلح أن تسير عليها المركبة "السيارة"، ومع السرعة الزائدة، على مثل تلك الطرق تنهال علينا الحوادث من حين إلى آخر، وأيضا قلة الإضاءة على هذه الطرق تكون عاملًا أساسيًا، في وقوع الحوادث.

وفي هذا التقرير نرصد أشهر الطرق في بعض المحافظات..

طريق "سوهاج- نجع حمادي"

سمى هذا الطريق بطريق الموت، بسبب كثرة الحوادث التي وقعت على هذا الطريق في الفترة الأخيرة، والتي راح ضحيتها العديد من أهالي القرية، الأمر الذي أثار الخوف والقلق في نفوس العديد من أهالي قرى دار السلام، وجعل البعض منهم يعزف عن استخدام هذا الطريق حتى يبت المسئولون في أمره.

طريق بنى سويف ـ الفيوم الزراعي

يعاني الآلاف من أصحاب سيارات الأجرة والنقل والملاكي من سوء حالة طريق بني سويف الفيوم الزراعي، فبجانب المطبات التي لا حصر لها والتي أقامتها هيئة الطرق والأهالي أمام محلاتهم ومنازلهم بالطريق فالإنارة معدومة والأسفلت أصبح ذكري من سنوات خاصة في الجزء التابع لمحافظة الفيوم.

ويستغرق الطريق الذي لا يتعدي الـ 40 كيلومترا ثلاث ساعات بسبب سوء حالته ناهيك على المقاهي التي انتشرت علي جنباته وتجعل من الحوادث شيئًا معتادًا ورغم الانتهاء من الطريق الجديد الغربي الواصل بين المحافظتين إلا أن الطريق الزراعي لاغني عنه بسبب وجود المراكز والقري عليه وسيارات الأجرة والنقل يجب أن تسلكه بشكل يومي.

طريق مصرـ اسوان الزراعى

وفي المنيا يأتي طريق مصر أسوان الزراعي على رأس الطرق الأكثر تعرضًا لحوادث الطرق بسبب السرعة الزائدة، وعدم ازدواج الطريق والسير في اتجاه واحد ويؤكد الدكتور محمد البدري رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالمنيا وأن الأسباب الرئيسية للحوادث على الطرق وكما جاء في العديد من الدراسات الرسمية والمستقلة يمكن إرجاعها إلى زيادة الشاحنات والمقطورات على الطرق السريعة، واختلاطها بالمركبات الصغيرة المختلفة في الحجم والسرعة وأسلوب المناورة، وهذا يتسبب في 40% من أعداد الحوادث وحوالي 50% من أعداد القتلي.

وطالب الدكتور محمد البدري بسرعة الانتهاء من ازدواج الطريق الزراعي وافتتاح الطريق الدائري حتي نحد من حوادث الطرق، وأن هناك طرق بالمنيا، يسكن بها عزرائيل مثل الصحراوي الشرقي من المنيا حتى أسيوط والصحراوي الغربي من بني مزار ومنطقة الشيخ فضل إلى المنيا.

طريق أسيوط الغربي، والفيوم القاهرة،

هم أكثر الطرق التي تشهد الحوادث بالمحافظة، ويرجع ذلك بحسب آراء الخبراء والدراسات والإحصاءات الرسمية، إلى السرعة الزائدة، وكثرة المطبات على الطرق وبشكل عشوائي، حيث يوجد بطريق الفيوم- القاهرة، ما يزيد عن40 مطب، وذلك بخلاف المطبات الهوائية، وذلك بجانب عدم إنارة الطرق، وتوضيح العلامات الفسفورية والإرشادية على الطريق.

ويعد الطريق الساحلى الدولى بورسعيد - دمياط - الدقهلية- كفرالشيخ - البحيرة - إسكندرية - مطروح، شريانًا حيويًا هامًا لأنه يخدم العديد من المحافظات المجاورة خاصة التي تقع بها الموانئ والمناطق الصناعية كمحافظة دمياط، أو كفرالشيخ التي تمثلان محطة هامة لكثير من الأنشطة الاقتصادية والصناعية، على الرغم من أهمية هذا الطريق وروافدة للربط بينه وبين المحافظات والمدن، فهو يحتاج إلي إهتمام خاص من المسئولين، بعد أن أصبح طريقًا مرعبًا يفقد العشرات أرواحهم يوميًا عليه خاصة وهو يخدم الآف المواطنين من سكان الوجه البحرى.

ويتصدر طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوى المرتبة الأولى، ويعد ثالث أخطر 10 طرق تقع عليها الحوادث وينتج عنها قتلى، يليه القاهرة- الإسكندرية الزراعى، ثم المسافة من نفس الطريق الواقعة من شبرا الخيمة إلى بنها فى المرتبة الثالثة. كما يحتل طريق الاسماعيلية – بورسعيد مرتبة متقدمة على مستوى الطرق بالمحافظات فى خطورته على حياة المواطنين بسبب كثرة الحوادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إن بي سي الأميركية: الرد الإسرائيلي على إيران سيكون "محدودا"