اعلان

الهوسيت.. رقصة بدأت بحرب وانتهت بالأفراح

الهوسيت
الهوسيت

تراث المصريين غني بألون مختلفة من الفنون، المصريون يحبون البهجة والاستمتاع بالأوقات والمناسبات المختلفة، عادات استمديناها من الفراعنة وظلت متوارثة حتى يومنا هذا، الغناء والرقص والرسم وغيرها من الفنون المختلفة.

من أبرز العادات الفنية والتراثية التي توارثها المصريين هي رقصة الهوسيب أو الهوسييت وهي رقصة جماعية يُستخدم فيها السيف والدرق، وهو درع مصنوع من جلد الزراف، ومستمدة من إحدى الحروب التي نشبت بين القبائل في حلايب والشلاتين قديمًا، ويستمتعون بأدائها في حفلات الزفاف والأعراس، حيث يقف الرجال مصطفين بشكل نصف دائري، ويتمايلون يمينًا ويسارًا، بعضهم يحملون دف، وآخرون يصفقون، وأمامهم شخص يمسك بيديه السيف والدرع، ويؤدي حركات إيقاعية مع الموسيقى الفلكلورية الخاصة بهم، ثم فور أن ينتهي يضع السيف والدرع على الأرض وعلى من يريد أن يليه في الرقص يمسك بهما، ويعود هو لينضم إلى الصف.

الرقصات التي يبتدعها المصريون يستمدونها من الأجداد ولا تمر أي مناسبة اجتماعية أو احتفالات في منطقة حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر إلا وتجد الصغير والكبير من قبائل البشارية والعبابدة يتسابق كل منهما لاستعراض مهاراته في الألعاب التراثية والفلكلور الشعبي الذي يحافظون عليه، وعلى رأس الألعاب التراثية رقصة "الهوسيت"، في حلقات الرقص لاستعراض الشباب والشيوخ مهاراتهم في اللعب بالسيف والدرقة المصنوع من الجلود.

وتظهر هذه الرقصات مدى القوة والشجاعة والجرأة المصاحبة لنغمات آلات موسيقية خاصة بهم، منها "الباسنكوب، البي بوب، الطنبورة والدلوكة" التي تعطى نغمات تشعل روح الإقدام والشجاعة لدى المتنافسين في هذه اللعبة.

أقسى قوانين الرقصة أنها إجبارية، فإذا وضع السيف والدرقة لا يمكن الاعتذار، ثم يقوم اللاعب حاملا فى يده السيف بالقفز قفزة عالية يعلن فيها عن نفسه.

التنورة.. رقصة للتقرب من الله أصبحت فنًا تقليديًا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم