تعرف على سبب اختيار تاريخ 16 مارس يوما للمرأة المصرية

ads

أسماء حامد

11:00 ص

الخميس 16/مارس/2017

تعرف على سبب اختيار تاريخ 16 مارس يوما للمرأة المصرية
16 مارس يوما للمرأة المصرية
حجم الخط A- A+

يوافق 16 مارس تاريخ الاحتفال بالمرأة المصرية من كل عام، ويتسأل الكثيرون لماذا هذا اليوم؟.

ويوم 16 مارس هو تاريخ قيام أول مظاهرة نسائية خرجت فيها 300 سيدة ممسكات بالأعلام المصرية الخضراء للإعراب عن تأييدهن للثورة، هو ذات اليوم الذي استشهدت فيه أول ثائرة مصرية فى ثورة 1919 وهى "حميدة خليل"، والتي خرجت مع العديد من المصريات والمصريين للمطالبة باستقلال البلاد من حكم الاستعمار.

والفتاة الثائرة "حميدة خليل" من حي الجمالية بمدينة القاهرة، وكان سقوطها بالرصاص الإنجليزي وهى تشارك في الصفوف الأولي أثناء تظاهرة أمام مسجد الحسين، أثار غضب الثوار في 1919.

واندلعت بعد سقوط الشهيدة "حميدة خليل" أول تظاهرة نسائية مكونة من 300 سيدة تقودهن "هدى شعراوي" وطفن بالقنصليات والسفارات الأجنبية ببيان احتجاج على بقاء الاحتلال البريطاني لمصر.

وفي 16 مارس 1923، أي بعد مظاهرات النساء في 1919، دعت هدى شعراوي إلى تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية، وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

ونتيجة التحركات النسائية في ذلك الشأن، حصلت المرأة المصرية على أول حق في دخول الفتيات جامعة القاهرة، وذلك بعد تشكيل اتحاد هدى شعراوي النسوي بخمس سنوات، أي عام 1928، فيما بدأت الحركة النسائية بعدها التحضير لنضال الحق في التصويت والانتخاب، وبهذا أصبح 16 مارس يوم النضال والاحتفال بإنجازات المرأة المصرية.

الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة