اعلان

أسرار منظومة "حتس" التي أطلقتها إسرائيل لأول مرة على سوريا

منظومة "حتس"
منظومة "حتس"
كتب : سها صلاح

كشف موقع المصدر الإسرائيلي عن أسرار منظمة "حتس" الإسرائيلية التي استخدمتها دولة الاحتلال الإسرائيلي لأول مرة في غارة أمس على سوريا.

وتعتبر منظومة "حتس" من الصواريخ المضادة للطائرات "أرض- جو" والتي أطلقت باتجاه طائرات سلاح الجو، حيث أن "حيتس 2" و"حيتس 3" هما صاروخان أرض جو يشكلان منظومتي الدفاع المضادتين للصواريخ الباليستية، مطورتين في إسرائيل بتمويل أمريكي وبالتعاون مع شركة بوينج الأمريكية.

دخلت منظومة الدفاع إلى سلاح الجو في عام 2000 واجتازت تجارب كثيرة، تتألف من عدة أجزاء: منظومة لإدارة إطلاق الصورايخ تعرف بـ "أتروج ذهاف"، مركز رقابة لإطلاق صواريخ يدعى "إجوز حوم"، ورادار خاص يدعى "أوران يروك"، لإطلاق صواريخ، تدعى المنظومة في الجيش الإسرائيلي التي تشغل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية "حيرف ماغين".

وتحظى منظومة "حتس" بأهمية كبيرة في منظومة الدفاع متعدد المنظومات في سلاح الجو الإسرائيلي، وتعتبر منظومة "حيتس 3" إحدى منظومات اعتراض الصواريخ الأفضل في العالم من هذا النوع.

منظومة "حتس 3" قادرة على إطلاق صواريخ تصل إلى مسافات أبعد واعتراض صواريخ باليستية في الجو على مستوى أعلى مقارنة بمنظومة "حيتس 2".

تستند المنظومة متعددة المنظومات على أربع منظومات دفاع منظومة "القبة الحديدية" التي تطلق صواريخ ذات مدى متوسط، منظومة "العصا السحرية" وهي قيد التطوير ومن المتوقع أن تعمل ضد صواريخ قصيرة الأمد، منظومة "حيتس 2" العملياتية، ومنظومة "حيتس 3" التي بدأت تُستخدم في سلاح الجو منذ عام 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة