اعلان

رغم عدم الرضا الشعبي.. مؤسسات عالمية تبشر بانفراجة كبيرة في الاقتصاد المصري خلال 2017

صورة تعبيرية

كشفت مؤسسات اقتصادية عالمية عن انفراجة كبيرة ستحدث في الاقتصاد المصري خلال العام الجاري، إثر تدفق العديد من الاستثمارات الأجنبية بعد قيام الحكومة بتنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، فضلاً عن إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي أعطي للمستثمر الأجنبي ثقة كبيرة في العودة للمناطق الاستثمارية المصرية مرة أخري.

"أهل مصر" ترصد أبرز المؤسسات العالمية التي توقعت نمو الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة.

"موديز" تتوقع نموا في الاقتصاد المصري بنسبة 4% خلال عام 2017

أكد ستيفين ديك، نائب الرئيس لمجموعة المخاطر السيادية فى "موديز"، أن مصر شهدت تغيرات كبيرة منذ أواخر العام الماضي، وكان الحدث الأهم في هذه التغيرات هو حصولها على دفعة مالية من صندوق النقد الدولي، مضيفا أن مصر قامت بإصلاحات هامة، وهذا يعد أمرا إيجابيا لتصنيفها الائتماني على المدى المتوسط.

وأضاف "ديك"، في تصريحات له، أن التوقعات تشير إلى أن مصر ستواصل النمو بحوالي 4% هذا العام، وعلى المدى المتوسط ستنمو بما يعادل 4- 5%، مشيرا إلى أن زيادة هذه النسبة للنمو يعتمد على كم الإصلاحات المطبقة، وعلى مدى عودة المستثمرين الأجانب.

ولفت "ديك"، إلى أنه بالرغم من وجود بعض التحديات التي لا زالت تواجه مصر، مثل الارتفاع الكبير في معدل التضخم الذي تخطى 30% فبراير الماضي، بسبب تعويم الجنيه، فضلا عن تطبيق إصلاحات فى نظام الدعم مع طرح ضريبة القيمة المضافة، إلا أن هناك مؤشرات مشجعة تبشر بتحسن معدلات النمو الاقتصادي لمصر.

الإيكونوميست: مصر من أفضل 12 وجهة استثمارية في العالم

وضعت مجلة "الإيكونوميست" الاقتصادية العالمية مصر ضمن أفضل 12 وجهة استثمارية فى العالم خلال العام الجديد 2017، وقال كبير الاقتصاديين لدى المجلة سايمون بابتيست، في أول أعداد المجلة لسنة 2017 ، إن ارتفاع جاذبية مصر الاستثمارية يرجع إلى إصدار البنك المركزي المصري قرارا في نوفمبر الماضي بتحرير سعر الصرف، والذي كان موضع ترحيبا دوليا في آواخر عام 2016.

وأضاف بابتيست، أنه يعتقد أن الأسواق تجاوزت حالة التقلبات التي أعقبت اتخاذ هذا القرار، وأنه يتوقع تحسن أداء الجنيه المصري خلال عام 2017 ليرتفع بنسبة تصل إلى 14% مؤكدا أن هذا ينطبق أيضا على كازاخستان، حيث يتوقع تعافى عملتها بقيمة 10% بعد فترة طويلة من الضعف التى تكبدتها كازاخستان بعد قرار التعويم فى أواخر عام 2015.

بلومبرج: مصر ضمن أفضل 20 وجهة سياحية فى العالم

احتلت مصر المرتبة الـ 12 ضمن قائمة شبكة بلومبرج العالمية لأفضل 20 وجهة سياحية نصحت قراءها بالتوجه إليها عام 2017.

وقالت بلومبرج، إن زيارة مصر خلال العام الجاري ستكون أكثر جدوى من أى عام مضى، خاصة أنها أصبحت تملك فروعا من أكبر الفنادق السياحية المعروفة بالعالم مثل ريتز كارلتون ونصحتهم بزيارتها خاصة فى شهر مارس.

واحتلت سيريلانكا المرتبة الأولى فى القائمة ومن بعدها فنلندا، البرتغال، ميانمار، مالطا، بيرو، إيران، رواندا وألمانيا، بينما جاءت في المراتب التالية لمصر ضمن قائمة الـ 20 وجهة، تركيا والقوقاز، اليابان، مدغشقر، بريطانيا، كندا، الصين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تواصل أكاذيبها: أعمالنا العسكرية تحت مراقبة المحكمة العليا