اعلان

دراسة: حياة الرياضيين الجنسية معرضة للخطر

صورة تعبيرية

الرجال الذين يداومون على ممارسة الرياضة بشكل مكثف وطويلة بشكل غير معتاد، حياتهم الجنسية معرضة للخطر، وفق دراسة حديثة أجريت بقيادة د. أنتوني هاكني من جامعة نورث كارولاينا، تشابل هيل، ونشرت في دورية "الطب والعلوم في الرياضة والتدريبات".

الدراسة التي أجريت على نحو 1077 رجلا، نبهت إلى خطورة ممارسة الرياضة بشكل غير معتاد وان تأثيرها لدى الرجال سيقبل لديهم احتمال أن يتمتعوا برغبة جنسية طبيعية، بالمقارنة مع نظرائهم الذين لا يؤدون تدريبات بمثل هذا العنف.

ورغم ارتباط زيادة الوزن وقلة الحركة منذ فترة طويلة بتراجع الرغبة الجنسية، فإن بعض الأبحاث السابقة ربطت أيضا بين تدريبات التحمل مثل تدريبات الماراثون أو قيادة الدراجات لمسافات طويلة بتراجع مستويات التستوستيرون والرغبة الجنسية.

وفحص الباحثون من أجل هذه الدراسة بيانات مسح بشأن عادات التدريب والرغبة الجنسية بالنسبة لنحو 1077 رجلا في حالة صحية طيبة. ووجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع الرجال الذين اتبعوا أكثر أنظمة التدريب كثافة فإن احتمال التمتع برغبة جنسية طبيعة أو مرتفعة زاد لدى الرجال الذين اتبعوا أقل التدريبات كثافة وبالمثل، الرجال الذين قضوا أقل وقت في ممارسة تدريبات زاد احتمال التمتع برغبة جنسية عالية أو طبيعية أربع مرات على الأقل بالنسبة للرجال الذين خصصوا معظم الوقت للتدريب.

وأفاد نحو 47% من الرجال الذين كانت لديهم أدنى رغبة جنسية في الدراسة ممارسة تدريبات أكثر من عشر مرات أسبوعيا، وقال 65% منهم إنهم تدربوا أكثر من عشر ساعات كل أسبوع.

وقال الباحثون إنه على العكس تدرب أقل من 7% من الرجال الذين كانت لديهم رغبة جنسية طبيعية أو مرتفعة أكثر من عشر مرات أسبوعيا، وذكر 22% فقط من هؤلاء الرجال ممارسة تدريبات أكثر من عشر ساعات أسبوعيا.

وقال د. جوان خو -وهو باحث بمستشفى تشانجي العام في سنغافورة ولكنه لم يشارك في الدراسة- إن "الإفراط في التدريب يحد من إنتاج التستوستيرون والهرمونات الأخرى التي تحفز الرغبة الجنسية وإنتاج السائل المنوي في الرجال بطريقة مماثلة لكيفية كبت التدريبات المكثفة إنتاج الإستروجين ودورات الطمث والخصوبة لدى النساء".

وأضاف "تدريبات الإيروبكس المنتظمة بكثافة معتدلة تحد من تراكم الدهون غير الصحية وتحسن لياقة شرايين القلب والصحة الأيضية وإنتاج التستوستيرون لدى الرجال، ولا سيما أصحاب الأوزان الزائدة أو الرجال الذين كانوا قليلي الحركة سابقا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً