اعلان

أشراح دحواق أو انشيراح.. ما لا تعرفه عن زي العروس بسيوة

زي العروس بسيوة
زي العروس بسيوة

للأفراح طقوسها الخاصة، في مصر، تختلف كل منطقة ومحافظة وبلدة عن الأخرى، في طقوسها ومراسم إتمام العرس، ما يضفي على تراث المصريين تنوعها ثقافيا غنيا بالبهجة والحياة، اخترنا لكم، أحد هذه الطقوس وهو زي العروس في واحة سيوة والذي يحمل العديد من الأسماء منها "أسراح دحواق" أو "انشيراح".

أزيائنا التراثية قطع فنية تنطق بالسحر والفن والإبداع، وهو عبارة عن قميص من القطن أسود اللون يتميز بالتطريز الملون بخيوط حرير تحاكى أشعة الشمس مزينه بالأزرار ويشير ذلك الى معنى "الصدر المضىء " وعلى جانبى الصدر مربعات مزخرفة بها خمسة ازرار "كالخمسه وخميسة" وهى أحجبة لمنع الحسد وترتدى العروس اسفل القميص الذى يصل الى سمانة الساق سروال من القطن الابيض ينتهى بزخارف ملونه تشبه الاشعه الخضراء ويقصد بها التنبؤ للفتاة بالخير فاينما وضعت ساقيها تنبعث من تحت قدميها النبات والخير.

المطربة الإنجليزية الأصل، آديل، استحوت في إحدى حفلاتها، مايو الماضي، بلندن، فستانها، من التراث السيوي، حيث أبهرت معجبيها بفستان عرس أسود من تصميم دار الأزياء الفرنسية الشهيرة "كلوي". وكانت دار الأزياء الباريسية Chloe صاحبة الفستان قالت في تقرير لصحيفة "ديلي تليغراف" إن التصميم استوحي من المهرجانات الثقافية على مر السنين، واستغرق تصميمه وتطريز الأزرار والأصداف 200 ساعة من العمل اليدوي، لكنها لم تشر إلى أي مجموعة عرقية أو منطقة ينتمي التصميم، موضحةً أن الفستان صمّم خصيصاً لحفلة آديل ولا يوجد منه تصاميم أخرى بالأسواق.

الانشيراح أو فستان الزفاف السيوي يصنع عادة من الدانتيل والجبير ويتم حياكته لدى خياطات معروفات ومحترفات، في بعض الأحيان يكون لونه أبيض وعلي جانبيه قطعة سوداء، وتغطي العروسة شعرها بالترقعت وهي عبارة عن طرحة سوداء مطرزة بالحرير الأحمر لموتيفات التعروست ينسيوان (العروسة السيوية) وأيضاً بالخرز وخرج النجف الأبيض ولها شراشيب من خيوط الصوف ذات الألوان المبهجة.

وتقوم بعض الفتيات بأعمال الخياطة والمشغولات اليدوية السيوية داخل منازلهنّ وذلك للحفاظ على هوية متوارثة عبر الأجيال، ومنها على سبيل المثال صناعة زي العروس السيوية، وهي تتطلب جهوداً ودقة عالية ولا يستطيع إتقانها سوى الفتاة السيوية.

وتتزين العروس بعمل 99 ضفيرة، تحمل كل ضفيرة اسم من أسماء الله الحسنى، وتضع على شعرها زيت الزيتون وتلونه بالحناء، ويهتم أيضاً بتزيين ثوب الزفاف الذي يتميز بالحلي وأغطية الرأس والأحزمة والطرح المشغولة وأقنعة الوجه المليئة بالعملات الفضية أو الذهبية، وترتدي العروس سبعة فساتين مختلفة فوق بعضها، الأول أبيض شفاف، والثاني أحمر شفاف، والثالث أسود، والرابع أصفر، والخامس أزرق، والسادس من الحرير الوردي، والسابع الخارجي يكون مطرزاً بكلف حول الرقبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة