اعلان

شبح التسمم يجتاح المدارس.. و"النواب" يضع حلًا للأزمة.. "برلماني": "نلغى الوجبة ونستبدلها بفلوس"

تسمم طلاب المدارس

"احذور.. التغذية المدرسية بها سمُ قاتل"، خبر أوشك على أن يكون منشت معظم الصحف المصرية، عقب سقوط العديد من حالات التسمم داخل أروقة المدارس وكان الجانى هنا الوجبات المدرسية.

بسكويت مُسمم

كان أخر هذه الوقائع صباح اليوم الأربعاء، عقب اصابة عددٍ من طلاب مدارس حي الجناين، بمحافظة السويس، اليوم الأربعاء، بحالات تسمم نتيجة تناولهم البسكويت الموزع فى المدارس، ولم تكن هذه هى الواقعة الاولى لتسمم التلاميذ، فالعرض مستمر مع استمرار سقوط الضحايا الأطفال.

98 طالب

الواقعة السابقة لم تكن الأولى من نوعها التى شهدتها أروقة المدارس، حيث أصيب 98 تلميذًا من طلاب المرحلة الابتدائية في محافظة المنوفية، أمس، بتسمم غذائي فور تناولهم الوجبة المدرسية، طبقًا لما اعلنته وزارة الصحة والسكان.

3353 حالة

واستمرارًا لمسلسل شبح التسمم، تعرض 3353 طالبًا من 9 مدارس ابتدائية بمحافظة سوهاج إلى الاشتاه فى التسمم، فور تناولهم الوجبة المدرسية التى تكونت من بسكوت فى بعض المدارس وجبنة وحلاوة طحينية وخبز فى مدارس أخرى، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.

من جانبه أكد مفتش الأغذية المدرسية بسوهاج، أن الطلاب لا يعانون من حالات تسمم كما أشيع، وأن ما حدث مجرد ايحاء من جانب الطلاب، وتم سحب عينات من الوجبات المدرسية وارسالها للمعمل لفحصها، وتبين انها سليمة ومطابقة للمواصفات، الأمر الذى أغضب أولياء الأمور.

139 ضحية

ولم يكن تلاميذ محافظة الجيزة في منأى عن التسمم من الوجبة المدرسية، ففى شهر فبراير الماضى أعلنت وزارة الصحة عن الاشتباه في اصابة 139 طالبًا بمدرسة في محافظة البحيرة بتسمم غذائي.

مقابل مادي

تعليقًا على ذلك اقترح عدد من نواب البرلمان، السبل التى يمكن من خلالها حماية التلاميذ من التسمم الناتج عن تناول الوجبة المدرسية، حيث طالب عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة وقف الوجبات المدرسية لما تمثله من خطر وتهديد بالغ على صحة التلاميذ.

واقترح "القاضي" إعطاء الطلاب مقابل مادي كحل أفضل من الوجبة المدرسية، لافتًا النظر إلى أن المقابل المادى لن تتعدى قيمته نصف تكلفة الوجبات المدرسية.

وتابع: منظومة الاغذية المدرسية تعد إهدار للمال العام، حيث يوجد بها فساد كبير يجب التصدى له، للحفاظ على صحة التلاميذ في المقام الأول.

بيان عاجل للبرلمان

وفي السياق نفسه قال النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية: سأتقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب حول واقعة تسمم تلاميذ المدارس فى عددٍ من المحافظات، مشيرًا إلى أن سيطالب باستدعاء وزير التربية والتعليم تحت قبة البرلمان لمعرفة اسباب حالات التسمم.

واضاف "ناصر" في بيان رسمي صدر عن حزب مستقبل وطن، إن تكرار واقعة التسمم تدل على وجود إهمال كبير وخطأ فى منظومة التغذية المدرسية، وهذا الأمر يتطلب سرعة كشف اللغز وراء حالات التسمم قبل تفاقم الكارثة التى تتعلق بحياة تلاميذ لا ذنب لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً