اعلان

المعارض الرمضانية.. وطموحات الفقراء

المعارض الرمضانية

مع اقتراب شهر رمضان الكريم تبدأ الإستعدادت للتخفيف عن كاهل المواطنين بإقامة المعارض الرمضانية في مختلف المحافظات المصرية، مع حاله من التخوف الكبير لدي المواطنين من عدم قدرتهم علي شراء السلع الرمضانية في ظل ارتفاع الأسعار نظرا لتحرير سعر الصرف ، واختلاف أسعار المنتجات العام الحالي عن العام الماضي ، ما يهدد من إقامة تلك المعارض التي تعسف بأحلام الفقراء.

ومن جانبه أكد أحمد يحيي، رئيس شعبة المواد الغذائية، علي أن الغرف التجارية ستنظم معرضا لبيع السلع الغذائية في محافظة القاهرة قبل شهر رمضان القادم ، المعرض سيضم كلا من شعب "البقالة والدواجن والخضروات والبقوليات"، مشيرا إلى أنه سيتم بيع السلع بسعر الجملة، تيسيرًا على المواطنين قبل حلول شهر رمضان.

وأوضح "يحيي"، أن الأسعار داخل المعرض ستشهد انخفاضا كبيرا عن الأسعار المتداولة حاليا نظرا لتخلي التجار عن هامش ربح البيع بالتجزئة ، وبيع السلع بسعر الجملة ، مشيرا إلى بيع الدواجن بالمعرض مجمدة وليست حية.

ولفت "يحيي"، إلى عقد المعرض في محافظة القاهرة فقط لإختصاص الغرفة بالمحافظة، موضحًا أن الغرفة ستتواصل مع الغرف التجارية بالمحافظات الأخرى لعقد معارض مماثلة.

ومن جانبه كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، عن أن تدشين هذه المعارض جاء من أجل المشاركة في تخفيف الأعباء على المواطنين بإقامة سلسلة معارض سلعية توفر كافة أنواع السلع للمواطن في مكان واحد متكامل وبأسعار مخفضة تناسب الظروف الاقتصادية للمواطنين، مؤكداً أن إقامة المعارض يأتي ضمن أولويات عمل الغرف التجارية وفقاً للقانون رقم 158 لسنة 1951 المنظم لأنشطة الغرف التجارية.

وأضاف رئيس الشعبة، أن الغرف التجارية ستتحمل كافة تكاليف مشاركة الشركات والمصانع المشاركة في تلك المعارض أيمانا منها بالتخفيف علي المواطنين، إن السياسة التسعيرية التي يضعها التجار تأتي وفقا للأوضاع الاقتصادية المُتغيرة التي تشهدها مصر.

وفي السياق ذاته قال الباشا إدريس، رئيس شعبة البقوليات بالإتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا يمكن التنبأ بزيادة أسعار المنتجات أو انخفاضها بسبب عدم تثبيت قيمة الدولار الجمركي، مؤكدا أن المستوردين يقوموا بشراء المنتجات من حين لآخر بأسعار مختلفة.

يذكر أن محافظة الجيزة كانت قد أعلنت افتتاح معرض بمشاركة محافظة الجيزة، يضم المعرض منتجات 64 شركة بتخفيضات هائلة وصلت إلى 30%.

وفي الوقت نفسه رصدت "أهل مصر" بعض أراء المواطنين حول زيادة أسعار السلع الرمضانية، حيث قالت الحاجة "أم محمد" 50 عام "مش هاجيب ياميش السنة دي علشان الأسعار بتزيد ومعاشي مش بيكفيني، الأسعار مش هتختلف كتير سواء كان هيتم بيعها بسعر الجملة ولا لا ، الأسعار مرتفعة كل حاجة ارتفعت مرتتين ثلاثة ، واحنا مش قادريين نكمل حاجتنا الأساسية ".

ومن جانبه قال محمد أحمد 45 سنة "نتمنى أن تنخفض الأسعار بالشكل الذي يليق بنا كبشر ، لدي أربع أولاد مش عارف عمل إيه إتنين في المرحلة الإعدادية وإتنين في المرحلة الابتدائية ، أنا بشتغل محاسب في أحد الشركات الخاصة، مرتبي لا يزيد عن ثلاثة ألاف جنيه، مش عارف رمضان دا بالنسبة لي هيعدي أزاي ، الأسعار هتبقي مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، كل اللي اقدر أقوله رببنا يسترنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأصل والتسريب».. «أهل مصر» تنشر صور امتحاني اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالمنوفية