اعلان

حاجات لازم تعرفها قبل سن الأربعين

صورة تعبيرية

نصائح لابد من أن تعرفها قبل ان تصل سن الأربعين، ينصح بها من وصلوا لهذا السن، واستطاعوا تحديد ما يحتاجه المرء في هذه المرحلة العمرية، وهي النصائح التي يقدمها لك خبراء النفس، وعليك أن تقرأها جيدا لتختار بينها ما يناسبك.

عليك أولا أن تتمتع بالاستقلال المادي، وحاول ان تكون على دراية بمصروفاتك، وتحدد مصدر المال ومنابع صرفه ايضا، وذلك بسبب أن التعامل مع المال يعتبر مهارة، لا يتقنها كثير منا، فاذا اعتدت الأمر سيكون التحكم سهلا عند الكبر.

لا تبحث عن وظائف ذات راتب عالي، بل ابحث عن وظائف تعطيك خبرة في مجال ما، ولا يكون لها سقف في الترقيات، حيث يمكنك الترقي في مجال ما دون غيره ويكون مجال خبرتك لاحقا.

حاول أن تدخر جزء بسيط من راتبك كل شهر، وانسى المكان الذي تضع فيه هذه النسبة، هذه النسبة البسيطة ستكون سندك في وقت ما حين تكبر، وربما كانت سبب في مشروع جديد يغنيك عن الوظائف.

ابتعد عن الأصدقاء اصحاب المقاهي في العشرينيات من عمرك، لأن حديثهم مركز في الفتيات وكرة القدم والسياسة بلا طائل، وسيظل حالهم نفس الأمر حين يبلغون الأربعين أو أكثر، وهم الفئة التي تنسب فشلها على أشخاص وظروف لا علاقة بينهم وبين ما حققوه من لا شئ في حياتهم، وحاول أن تجعل اصحابك من نوعيات مختلفة، حتى يزيد من وعيك وادراكك للأمور من حولك.

اذا كان لديك رغبة في افتتاحمشروع خاص بك، عليك بالعمل لدى شخص لديه نفس المشروع ويديره بنجاح حتى تستطيع أن تعرف خبايا الأمور، ولترضى بأي مرتب حتى تستفيد، وضع نصب عينيك أن المشروعات الناشئة تفشل بعد عامين من الدخول فيها إلا في حالة صبرك واحتمالك.

لا تتعجل الأمور، فالنجاح لا يأتي من فراغ، ولتكن من الصابرين مع الجهد والكفاح، فكل الاحصائيات تؤكد أن الأشياء في بدايتها صعبة، ولكنها تستمر بالمثابرة.

ابتعد عن الاقساط، فلا تبتاع مقتنياتك بالقسط، وذلك حتى تتجنب الأعباء المادية والفواتير والديون، حتى تستطيع أن تقفز من وظيفة لأخرى بسهولة، ولا تلتزم بضرورة التمسك بوظيفة لا تناسبك لتسدد الأقساط.

لا تشارك شخص لا تعرفه، فحين تنوي المشاركة في مشروع ما اختر شخصا معرفتك به لا تقل عن 6 سنوات، وابتعد عن الأقارب تماما، لأن المال يغير النفوس، وستجد أن الشخص أصبح مختلفا في حال تشاركتما المال.

لا تكن بخيلا على نفسك، اطعم نفسك جيدا واشتري ملابس جميلة تحبها، وسافر لأماكن عديدة، ولا تحرم نفسك بحجة أن توفر المال، لأن المال لن يفيد في حالة أن يكون مزاجك سيئ.

لا تتوقع الكثير من المقربين، لأن البشر بطبعم في منتهى الأنانية، والسلوك البشري أجهد من يدرسه ويحاول اكتشاف خباياه، بل توقع أي شئ من أي شخص في أي وقت.

لا تجهد مشاعرك في العلاقات السيئة او القصيرة بلا طائل، واستثمر نفسك ووقتك في تطوير مهاراتك باستمرار، وتصالح مع نفسك قدر الإمكان، ولتكن على علم أن الناس تحترم الشخص الناجح حتى لو كانوا يكرهون نجاحه.

لا تخشى الخطأ، لأن الوقوع فيه يعلمك ويقوي خبرتك وشخصيتك، واهتم بتعلم لغة لدرجة الإجادة بجانب الللغة العربية الأم، لأنها ستفيدك كثيرا في حياتك.

اهتم بصحتك ومارس الرياضة، ولا تقل أنك ما زلت صغيرا أو أنك لا تجد وقتا، لأنك ستندم حين تقبل على مرحلة الثلاثين من العمر ثم الأربعين، حيث لن تقوى على ممارسة أي شئ إلا الاسترخاء.

لا تقرب المخدرات والخمور من بابا العلم بالشئ، لأن العلم احيانا يصل بك لدرجة التعود ثم الإدمان، وإذا كان بخيالك تجربة اشياء مجنونة عليك بتجربة اشياء أخرى مثل القفز بالمظلة، او الأعمال الخيرية بأنواعها، أو حتى الغطس تحت الماء.

الحب ليس كل شئ ولن يكون نهاية الطريق، فعليك أن تعلم أن الحب مرحلة لتصل إليها لابد وأن تمر بعدة مراحل وهي التقبل والاقتناع والعاطفة والتواصل، فلن يكون النهاية ابدا خاصة في سن العشرين، ولا تجعل علاقة عاطفية محور حياتك لأنك ستخسر كثيرا بالنهاية.

عبر عن مشارعرك باستمرار، ولا تحبس شئ في داخلك، الغضب والحب والفرحة والتوتر، كلها تحتاج للمشاركة احيانا والخروج للنور بعيدا عن كهف نفسك الداخلي فقط، ولا تنبهر بالشكل الخارجي لأي شخص، ولكن انتظر حتى تعرفه جيدا لتصدر عليه حكما حقيقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً