اعلان

خالد العنانى: "العبادي" خلف إرثا علميا فى كل ميادين الآثار والتاريخ (صور)

 حفل تأبين الدكتور مصطفى العبادي، الدكتور بقسم الآثار والدرا
حفل تأبين الدكتور مصطفى العبادي، الدكتور بقسم الآثار والدرا

شارك الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، والدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم السبت، فى حفل تأبين الدكتور مصطفى العبادي، الدكتور بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب وصاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وإنشاء مكتبة الإسكندرية الجديدة، والذى نظمته مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع قسم الدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وجمعية الآثار بالإسكندرية ضمن فاعليات اليوم الثالث لمعرض الإسكندرية الدولى للكتاب.

وفي كلمته أكد الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، أن مكتبة الاسكندرية لم ولن تنسي عطاء الفقيد فقد خلف لنا إرثا علميا فى كل ميادين الآثار والتاريخ، مضيفا أنه يعتبر واحد ممن تركوا لمصر علمًا غزيرًا وعطاءًا وفيرًا، وأن شهرته ليست في مصر فقط ولكنها في العديد من دول العالم التي استفادت من علمه ويحظي باحترام العالم أجمع، حيث قدم علوم في جوانب بحثية وثقافية وعلمية، وله في التاريخ اليوناني والروماني جهود خاصة في تقديم أبحاث علمية متطورة عنها.

وأضاف عناني، أن العبادي حاز علي أعلي التكريمات في مصر خلال حياته، حيث حاز علي جائزة الدولة التقديرية، وجائزة النيل، وو سام الدكتورة الفخرية من جامعة كندية، وكان يحظي بأحترام عالمي حتي أن جامعة كندا بعد رحيله أقامت له تأبين خاص.

وأوضح الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن الدكتور العبادى يعد من أحد أعلام على مستوى مصر والعالم نظرًا لإسهاماته في الفكر الإنساني.

وأشار الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، إلي أن الدكتور العبادي يعد أحد رموز جامعة الإسكندرية وارتبط اسمه بسجل الخالدين حيث أنه صاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة وإنشاء مكتبة اإسكندرية، ويعد أحد رواد الدراسات البردية اليونانية ومن القلائل المتخصصين فى دراسة البردى خلال القرون الأولى للفتح الإسلامى لمصر، وأعلن أن الراحل أوصى بمكتبته الخاصة ومكتبة زوجته لمكتبة الإسكندرية.

حضر حفل التأبين الدكتورة منى حجاج، رئيسة جمعية الآثار، والدكتور عباس سليمان عميد كلية الآداب، وأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، والعديد من المثقفين وتلاميذ الراحل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي