اعلان

"العمل النقابي" يكلف "قلاش" و"البلشى " و"عبدالرحيم" سنة مع إيقاف التنفيذ

وسط حالة من الترقب عاشها أبناء صاحبة الجلالة فى انتظار الطعن على الحكم على نقيبهم السابق يحيي قلاش، وعضوي المجلس السابق والحالي، خالد البلشى، جمال عبدالرحيم، بالحبس عامين فى القضية المعروفة إعلاميًا" باقتحام نقابة الصحفيين"، وحكمت المحكمة جنح مستأنف قصر النيل، حكمها في الطعن بالاستئناف المقدم سنة مع أيقاف التنفيذ.

واختلفت الآراء حول الحكم يرى البعض أنه انتهاك للصحافة والصحفيين وهو حكم سياسي قائم على تحريات الأمن الوطنى والآخر يقيد العمل النقابى.

تعليق "قلاش و" البلشى" و"عبدالرحيم" على الحكم

لن نفرط في قيمة النقابية والدفاع عن الزملاء

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين السابق، إنه سيتخذ الاجراءات النقض على الحكم فى القضية المعروفة إعلاميًا "باقتحام نقابة الصحفيين "، موضحًا أنه لا يوجد ثمة اركان للجريمة وذلك الذى قالتها الدفاع في الجلسات الماضية.

وأوضح قلاش أن النقابة قدمت بلاغات بواقعة الاقتحام ولم يتم تحقق فيها، مؤكدًا أن لا يمكن أن نقبل بحكم في قضية قائمة على تحريات الامن الوطني وهو خصم في القضية.

واضاف قلاش أن الحكم مؤشر خطير ومتجاوز للحدود وغير مقبول، ولكن حتى لا نجد نقيب في المستقبل في موقف حرج يضطره لتسليم زملائه، مؤكدًا "نحن لن نفرط في قيمه نقابية اكتسبناها في الدفاع عن زملائنا طيلة 76 عاما".

تابع حديثه: "الحكم يقيد ركن أساسي من أركان العمل النقابي ويروع اي نقيب او مجلس من القيام بدوره في حماية زملائه".

الدولة تكره حرية الصحافة

قال خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين السابق، إنه توقع الإدانة، وكان ينتظر أي حكم من المحكمة اليوم، في القضية "إيواء متهمين مطلوبين للعدالة"

وأوضح في تصريحات صحفية، أن الدولة تكره حرية الصحافة، متابعًا "الحكم بحبسه عام مع إيقاف التتفيذ، هو انتهاك من ضمن 800 انتهاك للصحفيين والصحافة، تضمنها تقرير لجنة الحريات بالنقابة، الذي صدر مؤخرًا".

وأضاف البلشي، أنه لدينا صحفيين قادرين على الانتصار لمعاركهم، ولدينا معارك ستظل المعارك الأساسية للنقابة حتى الانتهاء منها.

ولفت أن نقابة الصحفيين لن تلتفت إلى أي قضايا سوى القضايا والمعارك الأهم، والحريات الصحفية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين.

أقوال شهود متناقضة

قال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين السابق، وعضو مجلس النقابة الحالي، إنه يحترم أحكام القضاء ويقدرها، موضحًا أنه سوف يتخذ مع النقيب السابق يحيى قلاش، وخالد البلشي وكيل النقابة السابق، كافة الإجراءات القانونية اللازمة، للطعن على حكم المحكمة اليوم بحبسه عام مع إيقاف التنفيذ، أمام محكمة النقض لإلغائه.

وأضاف "عبد الرحيم"، أنه يثق في أنهم سيحصلون على البراءة أمام محكمة النقض، خاصة وأن أوراق القضية خلت تمامًا من أي دليل إدانة، مشددًا على أنه وقت اقتحام النقابة مطلع مايو العام الماضي، كان خارج البلاد بصحبة خالد البلشي وكيل النقابة آنذاك، وأنه قدم للمحكمة الأوراق التي تثبت ذلك.

وتابع: تلك الأوراق عبارة عن أقوال شهود متناقضة، مما جعل الدفاع يطلب من المحكمة تقديم الشهود للنيابة العامة، بتهمة الشهادة الزُّور

احترام أحكام القضاء

قال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أن كان هناك تخوف أزمة حبس الزملاء "البلشى " و"قلاش" و"عبد الرحيم "، لافتًا إلى أنه بزوال العقوبة سنبدأ تحركات بهدوء.

وأضاف نقيب الصحفيين، أنه يحترم أحكام القضاء ولا تعليق عليها.

وأكد سلامة على مساندة الزملاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحصولهم على البراءة سواء من الطعن أمام محكمة النقض وخلافه.

شئون القانونية للصحفيين تطعن على الحكم

قال إبراهيم أبو كيلة، مقرر لجنة الحريات، ووكيل نقابة الصحفيين، أنه يحترم احكام القضاء، وتمنيت البراءة الصريحة للزملاء الثلاثة "قلاش"، و"البلشى"، و"عبدالرحيم"، مؤكدًا أنه كلف الشئون القانونية لتوالى القضية المعروفة" إعلاميًا باقتحام النقابة.

وأضاف أبو كيلة فى تصريحات صحفية لـأهل مصر، أن جاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على الحكم، متابعًا "لن نتخلى عن زملائنا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً