اعلان
اعلان

SAIB: البنوك المصرية لديها بنية أساسية لتحقيق الشمول المالى

بنك SAIB
كتب : أهل مصر

قال أحمد أبوالدهب رئيس قطاع التجزئة المصرفية بـبنك SAIB أن البنوك المصرية لديها بنية أساسية قوية لتحقيق الشمول المالى خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هناك حاجة لاتخاذ مجموعة من القرارات وسن بعض القوانين لتحقيق الأهداف المرجوه خلال الفترة القادمة.

وقال إن اهم الإجراءات المطلوبة شن حملات توعية، توضح للعملاء الاستفادة من التعامل مع البنوك، وجذبهم إلى التخلى عن النقد فى التعاملات المباشرة.

ويرى أبوالدهب أن أبرز معوقات الشمول المالى فى مصر تتمثل فى الثقافة المجتمعية للأفراد وتخوفهم من التعامل مع القطاع المصرفي.

وذكر أن الشمول المالى يهدف إلى تغطية جميع العمليات التى تتم فى متاجر التجزئة الصغيرة ومتناهية الصغر، ومدفوعاتها للموردين، إلكترونياً أو عن طريق القطاع المصرفى وإلغاء التداول الكاش.

وأضاف أن هناك بعض القرارات الجريئة التى يمكن أن تتبناها الدولة، والمتمثلة فى تحديد حجم السحوبات من الكاش للعملاء أسوة ببعض البرامج المطبقة فى الدول الأوروبية، والتى حددت نسب المسحوب من الكاش فى البنوك.

وأوضح أن البنوك فى حاجة إلى إعادة توزيع وانتشار ماكينات نقاط البيع، مشيراُ إلى أن بعض البنوك حققت خسارة من هذه الماكينات، نظرا لعدم تحقيقها لنسب العمليات المطلوبة منها مما أدى إلى تحجيم انتشارها خلال الشهور الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً