اعلان

كواليس محاكمة 9 محامين اعتدوا على وكيل نيابة بالشرقية "صور"

محاكمة 9 محامين
محاكمة 9 محامين

قررت محكمة جنايات الزقازيق، اليوم الإثنين، تأجيل محاكمة 9 من محامي أبو كبير بتهمة الاعتداء على وكيل نيابة، وتعطيله عن العمل لجلسة 20 مايو المقبل.

وكانت نيابة شمال الشرقية، قررت إحالة المحامين بمحكمة جنايات الزقازيق بتهمة الاعتداء على وكيل نيابة، وتعطيله عن العمل، وتضمنت التهم الموجهة للمحامين "تعطيل مرفق عام، وسرقة تليفون حارس النيابة بالإكراه، والانضمام لجماعة محظورة، والتجمهر، السب والقذف".

وترجع تفاصيل الواقعة لشهر يونيو 2016 حيث اعتصم عشرات المحامين أمام مكتب وكيل النيابة بمقر محكمة أبو كبير، على خلفية حدوث "مشادة كلامية" بين الطرفين، في أثناء تقدم عدد من المحامين بشكوى إلى وكيل النيابة بشأن تعدي أحد الموظفين على زميل لهم، كما تقدم المحامون بمذكرة ضد وكيل النيابة نفسه، إلى المحامي العام لنيابات شمال الشرقية، المستشار وليد جمال، الذي أصدر قرارا بضبط وإحضار 9 محامين بتهم التجمهر وتعطيل موظف عام عن القيام بمهام عمله، وإثارة الشغب وغيرها.

وألقت قوات الأمن القبض على 5 من المحامين، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، إلا أن اتصالات مكثفة بين نقيب المحامين، سامح عاشور، والنائب العام، لاحتواء الأزمة، أسفرت عن صدور قرار من النائب العام بإخلاء سبيل المحامين قبل عرضهم على النيابة مرة أخرى، للنظر في تجديد حبسهم.

وقام المحامون الـ4 الآخرين، الصادر بحقهم أمر الضبط والإحضار، بتسليم أنفسهم إلى نيابة شمال الزقازيق الكلية، التي أمرت بحبسهم على ذمة التحقيقات، إلا أن النائب العام أصدر قرارًا بإخلاء سبيلهم أيضا، ضمن الجهود الرامية إلى احتواء الأزمة المشتعلة بين المحامين والنيابة في الشرقية.

وأكد المحامون أنه بعد فترة أصدر المحامي العام قرارا بإحالتهم لمحكمة جنايات الزقازيق وأنه من المقرر تسليم أنفسهم للجهات الأمنية تزامنا مع انعقاد الجلسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً