اعلان

شعبة الخضروات: الدولار والطقس وتقاعس المسئولين وراء ارتفاع الأسعار

ارتفاع الأسعار

قال يحيى السني رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن سوء الأحوال الجوية الذي تسبب في تلف كمية من المحصول بجانب العوامل الموسمية التي تقلل من مزروعات الباذنجان في تلك الفترة ساهما في ارتفاع أسعاره في مارس، متوقعًا انخفاض الأسعار نسبيا مع بدء الموسم الصيفي واعتدال حرارة الجو، والتي ستزيد من كمية المعروض من السلع.

وأوضح السني، أن ارتفاع سعر الدولار وراء ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة نظرًا لأن الزراعة تعتمد بشكل أساسى على خامات مستوردة من بذور وتقاوى ومبيدات حشرية وسماد وانتهاء بالسولار الذى يتم به رفع المياه العذبة من المجارى المائية وتوزيعها على الأراضى بحسب الحصص المخصصة لكل أرض، والسولار المستخدم فى سيارات نقل المنتجات الزراعية من الغيط إلى الأسواق، وطبعا سعر صرف الدولار الجمركى الذى يتحكم فى أسعار السلع جميعها.

وأضاف السني، أن التغيرات المناخية، وعدم الاستخدام الأمثل فى رش المبيدات لمحاصيل الخضروات، واتجاة بعد المزراعين إلى منافذ غير معتمدة لشراء المبيدات، بالإضافة إلى اتجاة المزراعين لمحاصيل الفاكهة ذات العائد الأعلى، تعد أحد الأسباب القوية وراء ارتفاع أسعار الخضروات.

وأشار السني، أن الأسعار سوف تستمر فى الإزدياد لأن الإنتاج المحلى يقل بسبب تجاهل المسئولين مشاكل المزارعين والمصنعين وهو ما يجعل عملية الاستيراد أسهل وأكثر ربحا من تحمل المزارع، ومن بعده فى العملية الإنتاجية للعديد من المشاكل التى تتكلف أمولا كبيرة نسبيا.

يذكر أن أسعار الخضراوات ارتفعت اليوم بنسب تتراوح بين 30 إلى 100% فى سلع الطماطم والخضراوات، لتقود الطماطم موجة الارتفاع بسعر 10 جنيهات للكيلو الواحد بعد أن كان الكيلو بـ6 جنيهات فقط، بينما كيلو خيار الصوب بـ12 جنيه، فى حين إرتفع سعر كيلو الليمون بواقع 4 جنيهات فى الكيلو الواحد ليسجل 20 جنيهًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة