اعلان

لتوفير الوقت والجهد.. 7 نصائح لاقتناص فرصة عمل مناسبة فى مصر

صورة تعبيرية

إذا كنت تبحث عن عمل فى مصر المحروسة، وتعبت من كثرة سؤال الأصدقاء والمعارف، عن وظيفة مناسبة لك ولمؤهلاتك، يمكنك أن تعتمد على نفسك وتبذل بعض الجهد، وفقا لما اقترحه بعض الخبراء فى سوق العمل لمساعدة الشباب فى الحصول على الوظيفة وفقا لقدراتهم.

- عليك بالإلمام بعدد الشركات التى تطلب عمالة جديدة، وحسب المؤشرات لسوق العمل فهناك 52% من أصحاب العمل داخل السوق المصرى، يحتمل أن يطرحوا وظائف جديدة خلال الثلاث أشهر المقبلة، ونسبة 69 % يعلنون عن نيتهم فى فرص عمل خلال العام التالى.

- كذلك التعرف على المناصب التى تطرحها الشركات، ومعرفة مدى امكانياتك لتلك المناصب ومؤهلاتها التى تتطلبها، فهناك نسبة 38% من الشركات تطرح وظائف مبتدئة، لا تتطلب خبرة، تلتها 32% تطرح مناصب إدارية، و28 % مناصب تنفيذية، كما ذكرت العديد من الشركات عن نيتها فى توظيف 20% في منصب "المسؤول التنفيذي للمبيعات" ومنصب "مدير مبيعات" بنسبة 18 %.

- كذلك تحديد القطاع التى تود التوجه إليه، فالقطاع الخاص الأن من أبرز القطاعات التى يتم التوظيف فيها بصورة كبيرة، حيث بلغت نسبة التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة 54 % فى الشركات المحلية الكبيرة، ونسبة 52 % من الشركات متعددة الجنسيات، ونسبة 51 % من الشركات الأخرى في القطاع الخاص عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.

- أيضا معرفة المجالات التى يحتاجها سوق العمل أمر هام، حتى يمكنك أن تطوع مهارات بحسب الوظائف المطروحة، حيث أشارات مؤشرات السوق فى منطقة الشرق الأوسط، حول المجالات الأكثر توظيفاً، وهي الضيافة، والترفيه والاستجمام، والموارد البشرية، يليها قطاع الاستشارات وإدارة الأعمال.

- حاجة سوق العمل تتطلب مؤهلات دراسية، وإذا كنت تبحث عن وظيفة فعليك أن تتعرف على أكثر المؤهلات التى يكثر الطلب عليها، حيث جاءت درجة البكالوريوس أو دراسات عليا في إدارة التجارة بنسبة 32 %، تليها شهادات الهندسة بنسبة 31 %، وإدارة الأعمال بنسبة 28 %.

- بالإضافة إلى جانب المؤهلات هناك أعمالا تتطلب مهارات، وهى من أكثر الأشياء التى قد يغفلها الباحثين عن العمل، فإذا كنت تعلم أن أكثر المهارات التى يتطلبها سوق العمل فى الشركات المصرية، تعتمد على مهارات التواصل اللغوية باللغتين العربية والإنجليزية، بنسبة 82 %، ومهارات العمل ضمن فريق والتعاون والمرونة بنسبة 55 %، مما يجعلك تضع هذا المر نصب عينيك واكتساب تلك المهارات بكل سهولة، لتحظى بفرصة عمل.

- تأتى بعد ذلك الخبرة حيث أفاد 40% من أصحاب العمل في مصر بأنهم يبحثون عن أشخاص يتمتعون بخبرة إدارية، ونسبة 31 % خبرة إدارية مكتبية، بينما تأتى الخبرة فى مجال المبيعات والتسويق بنسبة 31 %.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً