اعلان

غضب بالشارع السكندري بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار السمك (فيديو وصور)

حالة من الغضب بين المواطنين بالإسكندرية
حالة من الغضب بين المواطنين بالإسكندرية

سادت حالة من الغضب بين المواطنين بالإسكندرية، بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار السمك بجميع أنواعه، والذي يعد طعام الغني والفقير، ما أدي لضعف الإقبال علي شراءه.

توجهت كاميرا "أهل مصر" إلى عدد من أسواق الإسكندرية، لرصد أسعار الأسماك وأراء الموطنين حول ارتفاع أسعاره، حيث تراوحت أسعار السمك في أسواق الإسكندرية ما بين 25 جنيه إلى 35 جنيه للسمك البلطي، بينما يتراوح سعر السمك البوري ما بين 35 جنيه إلى 45 جنيه، وأكد عدد من بائعي السمك أن هذه الأسعار منخفضة إلى حدٍ ما مقارنة بأسعار السمك منذ عدة أيام والتي كانت ارتفعت لأكثر من 50 جنيه.

يقول طارق الأسمر، تاجر أسماك، إن السبب وراء ارتفاع أسعار السمك هم أصحاب المزارع السمكية حيث يقومون ببيع كميات قليلة من السمك للبائعين بأسعار مرتفعة ما يضطر بائعي السمك برفع سعره علي المواطن، مضيفًا أن الإقبال على شراء السمك أصبح ضعيفًا بعد ارتفاع سعره، مطالبًا، وزارة التموين ومحافظة الإسكندرية بتسعير السمك والرقابة على الأسواق.

وأضاف "الأسمر"، أنه مع الحملة التي تنادي بمقاطعة شراء السمك، قائلًا: "الناس عندها حق هتجيب منين..أنا كنت هبعت شكوي لوزير التموين للمطالبة بتسعير السمك البلطي ليصبح سعره بـ 10 جنيه، وتحجيم أصحاب مزارع السمك فبالتالي الأسعار هتنخفض".

"السمك بقي بـ 40 جنيه مين اللي هيقدر يشتريه بالسعر ده، والأسعار في ارتفاع".. بهذه الكلمات بدأ محمود علي محمود، أحد سكان منطقة العصافرة، حديثه، مضيفًا: "أنا ضد حملات مقاطعة شراء السمك لأن السمك هو طعام الغلابة ولو تم مقاطعة شرائه الناس هتاكل إيه، فأسعار اللحمة مرتفعة جدًا، والفراخ أسعارها أكثر من 50 جنيه، يبقي بلاها بقي أكل خالص، إحنا بنأكلوا السمك إجباري بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والفراخ، مطالبًا المسؤولين بالرقابة على الأسعار ولو أن التجار هم سبب الغلاء يتم توفير السلع التموينية بالأسواق بأسعار مدعمة مثلما كان يحدث قبل ذلك".

ويضيف عبدالرحمن محمد سليم، أحد المواطنين: "الدنيا خربانة الناس مش لاقية تأكل، كيلو البطاطس بـ 5 جنيه وكيلو الطمام بـ 10 جنيه، وكيلو السمك بـ 40 جنيه هنعملوا إيه وناكلوا إيه، أنا ما أكلتش لحمة ولا دقْتها من عيد الأضحي أجيب منين 140 جنيه لشراء كيلو اللحمة"، لافتا إلى أنه انتخب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ليوفر له لقمة العيش وحياة كريمة، مضيفًا: "مش شايف حاجة من اللي بيحصل للمواطنين من ارتفاع للأسعار، أنا راجل معايا أسرة وماليش أي دخل أو خدمات ولا قبض ولا معاش ولا حيازة ولا أي شئ، بنطالب الرئيس بتخفيض الأسعار ويأكل الناس الغلابة دي يإما يعملنا تُرَب نناموا يدفنا فيها أحسن من الغلاء اللي إحنا فيه.. إحنا مش عارفين نعيش".

وبدموع تزرف من عينيها، التقتت أمال أبوالعلا سليم، ربة منزل، الحديث قائلة: "أنا ما اتعشت ولا دقت الأكل من امبارح أنا وعيالي ومش معايا فلوس أشتري حاجة أكلها.. كيلو الطماطم بقي بـ 10جنيه.. كل حاجة غالية أجيب منين نسرق يعني!! ولو إحنا سرقنا هنتحبس ومش هنعرف نربي عيالنا، أنا بشحت من السوق ومش عارفة أعمل إيه"، مطالبة المسؤولين بالنظر إليهم بعين الرحمة وإنقاذهم من الغلاء الذي حول حياتهم إلي جحيم.

ودشن عدد من النشطاء بالإسكندرية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حملة لمقاطعة شراء الأسماك، بعد ارتفاع سعرها بشكل جنوني وإحجام عدد كبير من المواطنين عن شرائها في ظل انفلات الأسعار وجشع التجار وأصحاب المزارع السمكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة