اعلان

"ثقافة إدارة الذات" ندوة تثقيفية بألسن عين شمس

ندوة-صورة ارشيفية

"التركيز على المهارات، تحمل المسئولية كاملة، مواجهة المخاوف، السعي لتحقيق الأهداف، الثقة فى النفس".. كانت تلك أهم النصائح التى وجهتها المهندسة منى عبد الجواد خبيرة التنمية البشرية، خلال ندوة بعنوان "ثقافة إدارة الذات" ؛ ضمن فعاليات الإسبوع الثقافي الذى أطلقته لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بمجلس كلية الألسن بجامعة عين شمس تحت رعاية د.منى فؤاد عميد الكلية، د.نهلة غريب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وبحضور، د.عاطف بهجات مقرر لجنة العلاقات الثقافية بالكلية، ولفيف من أساتذة الكلية، وعدد كبير من الطلاب.

وتابعت المهندسة منى عبد الجواد حديثها، مؤكدة علي أن السعادة لها أنواع عديدة فمنها السعادة الوقتية التى تعتمد علي الحواس الخمسة، وهناك سعادة تأتي من إستشعار الفرد بذاته وبقيمته في مجتمعه ؛ وذلك من خلال تحقيقه لأهدافه المرجوه.

وأوضحت أن المواطن المصرى لا يشعر بالسعادة بسبب وجود فجوة كبيرة بين تصوراته وتوقعاته وبين الواقع الذي يعيشه، وأرجعت أسباب عدم الشعور بالسعادة إلى الصورة الذهنية التي تتكون لدي الفرد عن طريق استخدامه لوسائل التكنولوجية المختلفة ومشاهدته للأفلام وقراءة الروايات الخيالية، بالإضافة إلى مقارنة الأشخاص بغيرهم من المحيطين بهم، كذلك حب السيطرة الذي يطغي على شعور الإنساس فيتسبب في فقد الاستمتاع بالحياه ؛ ما يؤدي إلى عدم الشعور بالسعادة.

وأوضحت أن العقل مسئول عن إدارة ذكرياته التي قد تكون السبب الرئيسي في عدم الشعور بالسعادة، وبالتالي فإن الانسان مسئول عن إدارة الأفكار المخزنة في ذاكرته لتجنب استرجاع مخزونه الفكري الذي يتصمن ذكرياته المؤلمة مما يتسبب فى شعوره بالتعاسة.

و استعرضت تجربتها خلال عملها فى إحدى الشركات ؛ حيث كانت السيدة الوحيدة بين زملائها ؛ وهو ما مثل تحديًا بالنسبة لها، ولكنها استطاعت التركيز على أن المخاوف والشعور بالفشل ما هو إلًا شعور وقتى لا يتجاوز بضع ساعات فقط، وإعتمدت على نقاط القوة لديها في العمل وعملت على تنميتها بجانب حياتها العملية مما أهلها للنجاح على المستوى العملي بغض النظر عن كونها السيدة الوحيدة فى الشركة.

وطالبت الحضور بتجاوز أفكارهم السيئة والتركيز على نقاط القوة لديهم لتكون بمثابة الدافع لتحدى كافة المعوقات التي سيقابلونها فى حياتهم لتحقيق ذاتهم، وذلك من خلال التركيز فقط على الجانب الإيجابي لكل فرد وعدم الإختلاط بأصحاب الأفكار التشاؤمية وإختيار الأصدقاء ذوى العقلية العملية التى تستطيع بث طاقة إيجابية لمن حولهم، وفي الختام قام د.عاطف بهجات بتسليم درع الكلية باسم لجنة العلاقات الثقافية للمهندسة مني عبد الجواد تقديرًا لجهودها المثمرة فى مجال التنمية البشرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (1-0) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| ضغط من بروكسي لتسجيل التعادل