اعلان

علماء آثار يكتشفون كفن دفن بمخزن 80 عامًا يرجع للعام التاسع قبل الميلاد

صورة تعبيرية

اكتشف عاملون بالآثار فى اسكتلندا، كفن يعود إلى مومياء مصرية يبلغ من العمر أكثر من 2000 عام، بعد أن مكث في مخزن لنحو 80 عاما بالمتحف الوطني، ما ساهم فى جعل المسئولين وصفه بـ"الحلم".

ويعتقد أن الكفن صنع في العام التاسع قبل الميلاد، في طرد ورقي بني اللون، عندما كان العاملون يتفقدون مجموعات أثرية مصرية قديمة في المتحف الوطني الاسكتلندي.

ومن المقرر أن تعرض هذه القطعة الفنية النادرة في أدنبره في 31 مارس الجاري، خلال المعرض الذى سيقام هناك لتحمل اسم "القبر.. الدفن المصري القديم"، لتكون ضمن المعروضات التى يشاهدها الجمهور وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت مارجريت ميتلاند، المسؤولة عن مجموعات البحر الأبيض المتوسط القديمة في المتحف، إن "هذا الاكتشاف يعتبر مهما للغاية، وهو بالنسبة لنا يشكل حلما".

وأضافت أن "اكتشاف الكفن يعد حدثا نادرا جدا. لقد وجدناه في حالة جيدة رغم تسرب بعض الرطوبة إليه، إنه دليل على الفن الروماني الذي شهدته مصر القديمة".

فمن المتعارف عليه فى الحضارة المصرية القديمة، قيمة التحنيط ولف الكفن حول جسم الميت، قبل وضعه في النعش، مما جعل له أهمية كبيرة في العصر الروماني، جعلت التوابيت تتوارى وتصبح نادرة.

وكشف النقش الهيروغليفي الموجود على الكفن أنه يعود لابن مجهول للمسؤول الرفيع المستوى في عهد الروماني "مونتويف" وزوجته "تانوات"، وفق ما ذكرت الصحيفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء