اعلان

بعد ارتفاع أسعار العمرة.. تهديدات بركود سوق السياحة الدينية

بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر تعود رحلات العمرة لتواصل انطلاقها، بحوالى 1682 رحلة طيران بسعة مقعدية تبلغ 440 ألف مقعد حتى أواخر رمضان المقبل، مع توقع ارتفاع الأسعار بنحو 100% عن العام الماضي، يذكر أن حركة العمرة توقف بعد رفع الشركات السعودية تكلفة إقامت العمرة، ما ترتب عليه ضغط علي الدولار، الأمر الذي دفع المسئولين بالإعلان عن توقف حركة رحلات العلمة نظرا للأزمة الإقتصادية التي تعيشها مصر.

من جانبه قال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه سيتم تسيير 11 رحلة طيران اليوم الأربعاء لنقل حوالى ألفى معتمر ضمن فعاليات الجسر الجوى الذى تنظمه مصر للطيران والذى يتضمن 686 رحلة طيران إضافية ومنتظمة لنقل 156 ألف معتمر إلى الأراضى المقدسة وحتى عيد الفطر المقبل.

وأضاف أنه تم رفع حالة الإستعداد وسط كل شركات وقطاعات مصر للطيران لإنجاح موسم العمرة والذى يشمل عمرات رجب وشعبان ورمضان، حيث سيتم خلال موسم عمرة رجب وشعبان تنظيم 430 رحلة طيران لنقل حوالى 95 ألف معتمر من بينها 268 رحلة إلى جدة لنقل 59 ألف معتمر، و162 رحلة إلى المدينة المنورة لنقل 36 ألفا، بينما تبدأ رحلات رمضان القادم فى الأول من مايو ولمدة ثلاث أسابيع، بمعدل 156 رحلة إلى جدة و100 رحلة إلى المدينة المنورة لنقل حوالى 61 ألف معتمر.

من جانبه قال عمارى عبدالعظيم رئيس شعبة شركات السياحة بالاتحاد العام للغرف التجارية إن توقف رحلات العمرة حقق خسائر كبيرة للشركات وكان له تأثير سبلي علي قطاع السياحة المصرية، فى ظل حالة الركود التي تعاني منها السياحية.

وأوضح أن أسعار العمرة مرتفعة، بسبب قرار تحرير سعر وانخفاض قيمة الجنيه أمام الريال السعودي.

وأوضح عمارى أن رحلة العمرة الاقتصادي كانت تتكلف قبل التعويم نحو 4500 جنيه وقتها كان الريال السعودي بـ 2.5 جنيه، بينما الآن تخطى سعره الـ 5 جنيهات، بما يعني تضاعف سعر رحلة العمرة ووصولها إلى 10الآف جنيه، وبالتالي ستكون أعداد المعتمرين قليلة، حيث لن يتمكن البسطاء تحمل هذا المبلغ.

وأشار أن فرض السعودية على رسوم 2000 ريال علي كل معتمر يؤدي العمرة للمرة الثانية، إلا أنها تراجعت عنه فيما بعد، كانت أحد الأسباب القوية التي أثرت في حركة العمرة.

وتابع " شركات السياحة تتحملت أعباء وتكاليف شهرية للعاملين بها، في فترة توقف رحلات العمرة وتأخرها لأكثر من 3 شهور.

وتوقع عبدالعظيم انخفاض أعداد الموسم إلى نحو 70% نتيجة ارتفاع الأسعار، وهو ما يتسبب في خسارة شركات السياحة بالنسبة ذاتها، مشددا على أهمية التوصل إلى آلية تحقق مصالح جميع الشركات والتوزيع العادل للتأشيرات، حتى يتمكنوا من تعويض خسارتهم.

وتابع عبدالعظيم أسعار العمرة ستشهد ارتفاعًا 100% عن العام الماضى، فمن يريد تأدية عمرة هذا العام سيفكر 100 مرة قبل اتخاذ القرار نظرًا لأرتفاع الأسعار.

وأكد رئيس شعبة أصحاب الشركات العاملة فى مجال الطيران والسياحة بغرفة القاهرة، أن تكلفة العمرة الاقتصادية ستبدأ من 10 آلاف جنيه، والمميزة ستبدأ من 60 ألف جنيه.

وأوضح علي أن تقديم العمرة سياهم فى تقليل الكثافة فى إعداد الرحلات من رجب إلى رمضان وسيخفف العبء عن المعتمرين.

وأشار إلى أنه سوف يخفض أعداد المعتمرين لنحو 400 ألف معتمر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً