اعلان

المنيا في الصدارة.."الجدرى المائى" خطر يداهم تلاميذ مصر بعدة محافظات

صورة تعبيرية

حالة من الترقب تسيطر على مدارس مصر عقب تعدد إصابات التلاميذ بفيروس "الجدرى المائى"، الأمر الذى أدى إلى إعلان حالة الطوارئ خاصة عقب ظهوره بعدد من المحافظات.

ففى دمياط استقبلت مديرية الصحة بدمياط أنباء عن إصابة 17 طالب بعدة مدارس على مستوى المحافظة، بينهم 10 حالات بمدرسة المستقبل بدمياط الجديدة، وحالتين بمدارس الإيمان الخاصة.

بينما جاءت باقى الحالات بين مدرسة إسماعيل فهمى بفارسكور، وبعض المدارس الأخرى.

وفى سياق متصل أكد محمد تعيلب، مدير إدارة التأمين الصحى بدمياط، أن هناك إجراءات احترازية سيتم فرضها بكافة المدارس حفاظا على عدم انتشار العدوى، مشيرًا إلى أنه سيتم تكثيف الزيارات الصحية بشكل مستمر بالتنسيق مع إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة، وكذلك التربية والتعليم، فضلًا عن متابعة الحالات المصابة على مدار 15 يومًا بشكل يومى مستمر.

بينما أعلنت مديرية التربية والتعليم بالغربية حالة الطوارئ عقب ظهور 14 حالة مصابة بالفيروس، بينهم 7 حالات بمدرسة الشهيد محمد الدرة للتعليم الأساسى التابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية، بينما جاءت باقى الحالات كحالات فردية ببعض المدارس الأخرى بنطاق المحافظة.

وأكد الدكتور الشناوى عايد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه قد عقد اجتماعًا تنسيقيا بحضور الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة والدكتور مجدى العشرى مدير إدارة التأمين الصحى بالغربية، بهدف عرض خطة عمل موحدة لمواجهة انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أنه قد أصدر تعليماته بتفعيل دور غرف العمليات والطوارئ، وكذلك إقامة غرفة علميات مركزية لتلقى شكاوى أولياء الأمور، بينما شدد على ضرورة تكثيف الحملات الوقائية للحد من انتشار العدوى مع إعفاء المصابين من الدراسة لمدة لا تقل عن 15 يومًا.

وجاءت محافظة المينا ضمن قائمة أعلى المحافظات انتشارًا للعدوى بين تلاميذها، حيث تم رصد إصابة أكثر من 100 طالب بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة، حيث تم اكتشاف 22 حالة بقرية الفقاعى، 9 حالات بقرية منهرى، فيما تم اكتشاف عدد من الحالات بمدرسة أسمنت الابتدائية بلغ 9 حالات، فيما تم العثور على 5 حالات بمدرسة بنى موسى الابتدائية، فضلًا عن وجود 7 حالات بمدرسة داقوف الابتدائية، بينما تم اكتشاف 22 حالة بمدرسة بمدرسة قصر عمار بمركز سمالوط.

وفى سياق متصل أكدت الدكتور أمينة رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه يتم الآن إجراء حملات مكثفة لتجوب كافة مدارس المحافظة لمواجهة انتشار العدوى، مشيرةً إلى أنه قد تم إعلان حالة الطوارئ بكافة مستشفيات المحافظة لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها لتقديم العلاج اللازم، مع تجهيز غرف العزل لمنع إنتشار العدوى بين باقى التلاميذ.

وجاءت محافظتى بورسعيد والأقصر الأقل إصابة بالفيروس، حيث تم اكتشاف 5 حالات بمحافظة الأقصر ببندر الأقصر، فيما تم اكتشاف حالتين فقط بإحدى حسب تصريحات الدكتور مروة حلاوة مدير إدارة الطب الوقائى ببورسعيد التى نفت تمامًا وجود حالات مصابة بهذا الفيروس، لافتةً إلى عدم انتشار العدوى بمدارس المحافظة، مؤكدةً أن تغيب التلاميذ قرارات فردية من قبل أولياء الأمور حفاظًا على أبنائهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً