اعلان

عريقات: سحب تقرير إدانة إسرائيل يعطيها ضوءًا أخضر لمواصلة الإستيطان

صائب عريقات
كتب : وكالات

قال مسؤول فلسطينى رفيع المستوى اليوم الجمعة، إن سحب الأمم المتحدة لتقرير لها يدين إسرائيل وإجراءاتها التى وصفها التقرير "بالعنصرية" أعطاها الضوء الأخضر لمواصلة الاستيطان.

وأضاف صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فى بيان "إن عقد لقاءات مجلس الشراكة أو حجب تقرير أممى يصف الممارسات والسياسات العنصرية الإسرائيلية أو تجنب محاسبة إسرائيل كلها إشارات عمقت من نظام الأبرتايد (التمييز العنصرى) وزودت إسرائيل بالضوء الأخضر لمواصلة إستعمارها على حساب حقوق شعبنا وأرضه وموارده."

واستقالت الأمين التنفيذى للجنة الاقتصادية والإجتماعية لغربى آسيا التابعة للأمم المتحدة (إسكوا) من منصبها قبل نحو أسبوعين بعد ما وصفتها بأنها ضغوط من الأمين العام للأمم المتحدة لسحب تقرير يتهم إسرائيل بفرض "نظام فصل عنصرى" على الفلسطينيين.

ووافق مجلس الوزراء الأمنى الإسرائيلى يوم الخميس على بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة فى 20 عاما فى الوقت الذى يتفاوض فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع واشنطن بشأن قيود محتملة على النشاط الاستيطانى.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس اليوم الجمعة بالقرار الإسرائيلى ببناء مستوطنة جديدة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث بإسم جوتيريس فى بيان "يندد (الأمين العام) بجميع الأعمال الأحادية، مثل القرار الحالى، التى من شأنها أن تهدد السلام وتقوض حل الدولتين."

وذكر أن "الأنشطة الإستيطانية تعتبر غير قانونية حسب القانون الدولى وتشكل عقبة أمام السلام."

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً