اعلان
اعلان

مقتل 548 مدنيًا عراقيًا خلال مارس الماضي..ونينوي الأكثر تضررا‎

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) مقتل 548 مدنيًا عراقيًا، وإصابة 567 آخرين، نتيجة أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في البلاد خلال شهر مارس الماضي، موضحة أنه ليس من بينهم أفراد من الشرطة.

وأوضحت يونامي، في بيان صحفي اليوم السبت، أن محافظة نينوى هي الأكثر تضررًا، حيث قتل 367 عراقيا وأصيب 174 آخرين بجراح، تلتها محافظة بغداد التي سقط فيها 84 قتيلًا و246 جريحا، ثم محافظة صلاح الدين حيث قتل 38 شخصا وأصيب 69 آخرين.

وأشارت إلى أنه بحسب المعلومات التي حصلت عليها البعثة من مديرية صحة الأنبار، بلغ عدد الضحايا من المدنيين 90 شخصًا (32 قتيلًا 58 جريحًا)، حيث تم تحديث إحصائية الأنبار لتشمل الضحايا حتى تاريخ 29 مارس.

وأدان رئيس بعثة (يونامي) يان كوبيش استمرار استهداف داعش المتعمد للمدنيين، مشيدا بجهود حكومة العراق لحماية المدنيين أثناء القتال في الموصل، وقال إن الإرهابيين استخدموا كل الطرق الشريرة الممكنة لإلحاق الخسائر بين صفوف المدنيين، كما فجروا سيارتين مفخختين في بغداد، الشهر الماضي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي.

وأضاف أن الساحل الأيمن غربي الموصل شهد قيام إرهابي داعش بنقل المدنيين قسرا واحتجازهم كدروع بشرية أثناء انسحابهم أو وضعهم في مواقع استراتيجية في مناطق مكتظة بالسكان، وفي حالاتٍ أخرى قام الإرهابيون بوضع المدنيين في مبانٍ مفخخة كانوا يستخدمونها لشن هجمات على القوات العراقية وإطلاق النار على المدنيين الذين يحاولون الفرار إلى باتجاه قوات الأمن العراقية أو قاموا بقصف المناطق المدنية عمدًا.

ولفت إلى أن القوات العراقية لم تدخر أي جهدٍ لحماية المدنيين، ورحب بالتزام حكومة العراق بحماية المدنيين خلال العمليات العسكرية وتأكيدهم أن حماية المواطنين أولوية مطلقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024