اعلان

المعارضة التركية: تأييد التعديلات الدستورية سوف يضعف البرلمان

كمال أوغلو
كتب : وكالات

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة فى تركيا كمال أوغلو، إن إعطاء شخص واحد كل السلطة فى البلاد خطأ كبير.

وقال أوغلو، إنه من "الخطيئة" إعطاء جميع السلطات لرجل واحد، موضحا أنه إذا ارتكب شخص يمثل 80 مليون نسمة خطأ فإن هؤلاء الـ 80 مليون شخص سيدفعون الثمن، بحسب قناة (سكاى نيوز عربية) اليوم.

ورأى أوغلو أن الدستور موجود لتأمين المواطنين فى مواجهة سلطة الدولة، معربا عن اعتقاده بأن تأييد التعديلات الدستورية سوف يضعف البرلمان، مشيرا إلى أن التعديلات الدستورية المقترحة للانتقال من نظام الحكم بالبلاد من البرلمانى الحالى إلى الرئاسى لا تحل أى مشاكل.

وأوضح أن هناك مشكلة فى البطالة التى يعانى منها 6.5 مليون شخص، موجها سؤالا "هل النظام الجديد سيحل هذا المشكلة أو مشكلة عدم استقرار الاقتصاد والعملة المحلية"، لافتا إلى أنه لا يوجد بند فى التعديلات يتضمن حل هذه المشاكل بينما تمنح تلك التعديلات المقترحة سلطة حل البرلمان لرجل واحد متى أراد.

وانطلقت عملية التصويت على التعديلات الدستورية الإثنين الماضى فى بعض المدن الأوروبية والمعابر الحدودية التركية حتى موعد الاستفتاء الشعبى فى 16 أبريل الجاري، حيث سيتوجه 55.3 مليون مواطن تركى بالداخل إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم من أجل إقرار التغييرات التى تتطلب تأييد نسبة 51% من المصوتين لاعتمادها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين