اعلان

الجبوري يحذر من اعتماد اقتصاد العراق على النفط كمورد وحيد للعملة الصعبة

رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري
كتب : وكالات

حذر رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، من أن اعتماد اقتصاد البلاد على النفط كمورد وحيد يؤدي إلى تعريض مستقبل العراق لمنعطفات خطيرة.

وقال الجبوري، في كلمة خلال منتدى العراق للطاقة الذي عقد في بغداد اليوم الأحد، إن إيرادات النفط ما زالت تشكل النسبة العظمى من إيرادات العراق من العملة الصعبة، وهذا بحد ذاته يشير إلى مشكلة أحادية الاقتصاد العراقي، الذي يعرض مستقبل العراق للمخاطر.

ودعا إلى ضرورة العمل على اتخاذ إجراءات عملية واضحة تترجم المادتين 111 و112 في الدستور الخاصتين بإدارة الثروات النفطية والغازية، كجزء من مجموعة تشريعات تهدف الى تعميق الفائدة من ثروات البلاد، ومنها قانون شركة النفط الوطنية.

وأضاف: أن قانون شركة النفط الوطنية وصل إلى مجلس النواب وسيدرج على جدول الأعمال، إضافة الى قانون توزيع الثروات الوطنية من اجل الاستفادة بشكل أفضل من ثروات العراق. مؤكدا أن التركيز على قطاع الطاقة وتوفير مستلزمات تطويره إداريا وقانونيا وماليًا سيوفر للعراق عائدات يمكن توظيفها لتوسيع القاعدة الإنتاجية الضامنة لتنويع اقتصاد العراق.

وتابع: أنه لا يمكن أن يكون القطاع النفطي فاعلا ومثمرا ما لم يمتلك الإطار القانوني والإداري القادر على استثمار الثروة بالشكل السليم ووفقا للدستور وضمن معايير الصناعة النفطية العالمية.

ونوه إلى أن مجلس النواب لم يدخر جهدًا من أجل تشريع القوانين المتعلقة بالطاقة المحالة من الحكومة ومنها: قانون وزارة الكهرباء وقانون هيئة الطاقة الذرية العراقية وقانون إعفاء الشركات الأجنبية والمقاولين الثانويين الأجانب في عقود جولات التراخيص، من الرسوم وقانون التعديل الثاني لقانون الاستثمار الخاص بتصفية النفط.

من جانبه، كشف وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن العراق يخطط لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى خمسة ملايين برميل يوميا قبل نهاية العام الحالي 2017.. وقال: إن العراق سيواصل بالتوازي مع ذلك خطط التنقيب من أجل زيادة احتياطياته بما يعادل 15 مليار برميل في 2018 لتصل إلى 178 مليار برميل.

وأشار اللعيبي، خلال منتدى العراق للطاقة، إلى أن خطط زيادة الطاقة الإنتاجية من الحقول الموجودة تشمل خطة لحقن مياه البحر، وأن وزارة النفط أعدت خططًا خاصة لإنتاج أربعة أنواع من النفط.

واستطرد: أن العراق تمكن من إضافة 10 مليارات برميل نفط إلى احتياطياته، وبحلول العام القادم سنضيف 15 مليار برميل أخري..لافتا إلى أن العراق وصل للمرة الأولى إلى تصدير ألف طن يوميًا من الغاز السائل، ونأمل في تصدير 7000 طن يوميًا من الغاز السائل.

وتوقع وزير النفط العراقي هذا العام تحقيق زيادة 20 ألف برميل يوميًا من البنزين المحسن، مشيرا إلى انه تم استيراد مشتقات نفطية بقيمة ملياري دولار خلال عام واحد فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً