اعلان

"التعاون الدولى": 11.3 مليار دولار استثمارات الصين في مصر

معرض تيدا مصر

قال كانغ يي ممثل مركز التعاون الدولي باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح، إن الصين تعد واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وفتح الجانبان التعاون الفعلي بينهما في مجالات الصناعة والطاقة والاتصالات والبنية التحتية، حيث تجاوزت استثمارات المؤسسات الصينية في مصر 11.3 مليار دولار.

وقال خلال كلمة التي ألقاها في المؤتمر الذي عقدته شركة" تيدا " بمناسبة مراسم تعزيز التعاون في القدرات الصناعية بين الصين ومصر، والذي حضره السفير الصيني لدى القاهرة، والمفوض التجاري بالسفارة الصينية وممثل لجنة التجارة بمدينة تيانجين، وممثل جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز" بالإضافة إلى أكثر من 38 ممثل لشركات مختلفة العاملة في مجالات الطاقة والنسيج.

وأوضح أن هذه الاستثمارات وفرت أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للمصريين، موضحا أن المنطقة الاقتصادية " تيدا" بالسويس اشترك بها أكثر من 30 مؤسسة صناعية للعمل بها لتصبح منصة مثالية للتعاون في الاستثمار بين المؤسسات من الدولتين.

وأشار "يي" إلى أن مبادرة الرئيس الصيني " شي جين بينغ " الحزام والطريق" يتبلور مضمونها الرئيسي في التنسيق في السياسات والربط بين المنشآت والتدفق السلس للتجارة وتداول رؤوس الاموال والاتصال بين الشعوب، موضحا أن عدد الدول الداعمة للمبادرة نحو 100 دولة ومنظمة دولية بما فيها مصر، ووقع أكثر من 40 دولة على اتفاقيات تعاون ووضع آليات تنمية أكثر من 20 دولة في التعاون الدولي في قدرات الانتاج ودفع التنمية الاقتصادية بالدول الواقعة على طول الطريق وخلقت العديد من فرص العمل.

وأضاف أنه على مدار الثلاث السنوات الماضية منذ إطلاق المبادرة أصبحت أفضل منصة للتعاون الدولي في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي بلغ حجم الاستثمارات الصينية غير النقدية في الخارج نحو 170.1 مليار دولار، لتصبح ثاني أكبر دولة للاستثمارات الخارجية في العالم، منها 14.53 مليار دولار استثمارات مباشرة في دول الحزام والطريق.

ولفت يي إلى أنه في مجال مشروعات المقاولات الخارجية فبلغت قيمة العقود التي وقعتها الصين في 61 دولة على طول " الحزام والطريق" إلى 126.3 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات التي تمت 75.97 مليار دولار.

ونوه إلى أنه من أجل دفع العلاقات بين مصر والصين، قام المركز بتأسيس مشترك لمشروع " القطار السريع للتعاون الدولي في قدرات الانتاج" يهدف إلى وضع منصة الشباك الواحد لخدمات الاستثمار تتسم بالأمان والسهولة ومن خلال التقاء البرامج الستة الخاصة المتمثلة في حكومات وسياسات ومشروعات وتمويل والمناطق الصناعية وراء البحار وخدمات الطرف الثالث بالدول المضيفة.

وأوضح يي أن القطار لاقى في انطلاقته الأولى بمصر على دعم كل من الاتحاد الدولي لمؤسسات التعاون الدولي في قدرات الإنتاج الذي أسسته لجنة الدولة للإصلاح والتنمية والمكتب التجاري بسفارة الصين بالقاهرة ومنطقة تيدا الاقتصادية للتعاون المصري الصيني بالسويس بمشاركة أكثر من 30 شركة ومؤسسة من 9 مقاطعات صينية في مجالات الاتصالات والطاقة والسكك الحديدية والفلزات والنسيج والتمويل والعلوم والتكنولوجيا والثقافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً