اعلان

أخصائي نفسي يقدم 6 نصائح للتغلب على الإرهاق

صورة تعبيرية

من أكثر الأمور التى تؤثر على طاقة الإنسان وتجعله يشعر بعدم استكمال يومه، التعب والإرهاق، الذى يقف عقبة بين انتاجية الإنسان وأجازه للعمل المنوط به.

وللتغلب على تلك الأعراض يوضح لنا دكتور أحمد محمد فرج أخصائى الصحة النفسية، بعض النصائح التى تخلصنا من هذا الشعور والعودة إلى العمل مرة أخرى.

ويشير إلى أن تدوين الأعمال فى قائمة التى يجب على الإنسان أن يفعلها، من الأشياء الهامة فى ترتيب المهام وعدم إرهاق العقل، والتركيز على أكثر الأعمال أهمية.

- كما يجب على الإنسان أخذ قسط من الراحة إذا كان يتطلب عمله المكوث لفترات طويلة فى الأعمال المكتبية أو التى تتطلب مجهود عضلى، على الأقل 5 دقائق كل 50 دقيقة، فالأبحاث تشير إلى أن 30 ثانية فقط من الراحة يمكنها استعادة 13 % من القدرة على الانتاجية.

- التقنية الحديثة والهواتف المحمولة التى أصبحت تحيط بنا لها تأثير فى التوتر، لذلك ينصح بإلغاء تفعيل إشعارات البريد الإلكتروني والهاتف، والقيام بمتابعتها يدويًا كل نصف ساعة.

- ويضيف فرج أن التمدد بشكل منتظم يجعل الجسم يتخلص من طاقته السلبية، ويجدد من نشاطه مرة أخرى، وهناك العديد من الطرق التى يمكن أن يتبعها الإنسان بشكل صحيح، فلو كنت جالس على مكتب فالوقوف لمدة 5 دقائق وتغير الوضعية يعتبر من أشكال التمدد للجسم.

- إذا أتيح لك أن يكون مكتبك بالقرب من النافذة فهذا أفضل، فتغيير المنظر من حولك يجدد فى النفس الحيوية والطاقة ويبعد عنك الإرهاق، وأيضا عليك بوضع زجاجة من زيت النعناع على مكتبك لأن رائحته تساعد على زيادة معدلات الإنتباه.

- الموسيقى من الأشياء التى تساعد على صفاء الذهن، خاصة إذا لم تكن سمعتها من قبل، لذلك يمكن تشغيل موسيقى أو بعض الأغانى الجديدة، التى لا تعرفها فالموسيقى التي تحمل لك ذكريات معينة تشتت من تركيزك وانتباهك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)