اعلان

3 مسرحيات عربية منعت بقرار سياسي

مسرح-صورة ارشيفية

لم يسلم مسرح "أبو الفنون" من القمع والحذف والمنع من الأجهزة السيادية للدولة، فيضيق صدر المسؤلين بالتعرض لشخوصهم أو سياستهم بالنقد على خشبة المسرح، ونظراَ لأهمية دور المسرح في تكوين العقول وتعديل الأفكار أو فهم مايدور حولهم من خلال رواية تمثل أمامهم يشاهدوا فيها مصير الظالم ويتعاطفوا مع المظلوم ويسخروا من همومهم الحياتية، فما كان منهم في دائرة الحكم إلا استخدام المنع والوقف لتلك الأعمال الهامة.

"بالنسبة لبكرا شو"

مسرحية "بالنسبة لبكرا شو" عبرت بوضوح عن حال اللبنانيين في خضم الحرب الأهلية، واستشرفت مستقبلهم، فعبرت إلى الزمن الحالي وإلى شاشة السينما.

ويقول كثيرون إنها باتت جزءا من ذاكرة اللبنانيين ووجدانهم لذلك نجحت جماهيريا، منعت تلك المسرحية من إعطاءها التصاريح اللازمة للعرض في بعض الدول العربية.

''ع الرصيف"

كشف المخرج المسرحي جلال الشرقاوي، عن اتجاهه إلى المسرح السياسي المباشر بعيدا عن الرمز والإسقاط، وكانت أولى تجاربه في هذا الإتجاه مسرحية ''ع الرصيف''، بطولة حسن عابدين وسهير البابلي، لافتا إلى أن المسرحية حققت نجاح كبير، لكنها وحسب تعبيره فتحت عليه طاقات جهنم، فلم يقتصر الهجوم عليه من الرقابة وحدها وإنما تعدى لمهاجمة التيارات اليسارية له.

مسرحية انت حر

كانت ممنوعة من العرض في عهد مبارك، ولايوجد كثيرين يعلمون عنها شئ، في حين أن هدفها السامي وهو تعليم قيم الحرية.

وتضمن بعض المشاهد الساخرة من حال المواطن الذي يعاني الأمرين في ظل أنظمة ديكتاتورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً