اعلان

7 قواعد لتفادي أمراض العين في الكبر

صورة تعبيرية

مع التقدم في العمر، تصاب العين بالكثير من الأمراض، التى تضعف الرؤية في كثير من الأحيان، وتصل لحد إنعدامها.

ولكن يأكد الأطباء، أن نمط الحياة الصحي وإتباع بعض العادات الصحية، يساعد في تفادي بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالشيخوخة، والتقدم بالعمر والتي قد تصيب العين.

وينصح الأطباء بعدة قواعد للحفاظ على العين من التقدم في العمر:

1-التغذية السليمة

من المهم جدًا لك أن تحرص على تناول كل ما هو صحي ومفيد، وأن تتاكد من كونك تحصل على كميات كافية من مختلف المغذيات والعناصر الغذائية المهمة جدًا وخاصة للحفاظ على صحة بصرك.

2-التخلص من الوزن الزائد

أصبح من المعروف حجم العلاقة الكبيرة التي تربط ما بين السمنة والوزن الزائد وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وضغط الدم، والسكري، وكلها أمراض قد تضر بالعين وتقود إلى مشاكل فى البصر.

3-على نوم كافٍ

يعد النوم ليس فقط فرصة لاراحة عيونك، وانما هي فترة يتم فيها اجراء تنظيف وترطيب للعيون لازالة كافة المواد المهيجة كالغبار والاتربة.

4-النشاط البدني

إن التزامك ببرنامج لنشاط بدني منتظم ضمن نمط حياتك سيساعدك كثيرًا في تعزيز صحة دورتك الدموية وتدفق الأكسجين فيها، مما يعني صحة الشعيرات الدموية الموجودة بالعين وحمايتها. لذا فاحرص على أداء التمارين البدنية التي تناسبك باستمرار.

5-الاقلاع عن التدخين

وجدت بعض الدراسات أن التدخين قد يرفع خطر الاصابة ببعض أمراض العين المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل التكنس البقعي والساد. لذا فننصحك بتجنب التدخين بكافة أشكاله لحماية عينك.

6-لا تستغني عن نظاراتك الشمسية

من المهم دائمًا الحرص على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة القوية المباشرة التي قد تقود إلى الإصابة بمرض الساد، وسيسرع من شيخوخة العينين. لذا فإن ارتداء النظارات الشمسية والعدسات الواقية يكون ضروري جدًا لك.

7-الاضاءة المريحة والكافية

مع تقدمك في العمر ستزداد حاجتك إلى إضاءة أقوى لتستطيع الرؤية جيدًا. ابقي نوافذك دائمًا مفتوحة لتزيد من ضوء النهار في منزلك. وتأكد من أن الإنارة الكهربائية في منزلك جيدة، وكافية وتمكنك من الرؤية براحة ووضوح. وفي حال العمل أوالقراءة ننصحك دائمًا باستخدام مصباح الطاولة بحيث يعطي إضاءة مركزة ومريحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً