اعلان

ابن الأقصر يشدو بطين قريته في "أمير الشعراء".. من هو حسن عامر الذي ألهمه الشيطان شعرية عارمة

"من طين قريتنا ومن أحجارها.. مما أباح الليل من أسرارها.. من شال سيّدة هناك فقيرة.. نامت عيون النهر ملء جرارها.. ولدًا أتيت معمّدًا بقصيدتي.. وفمي نبيّ خارج من غارها.. أشدو فيمتدّ الربيع محبّةً..

وتشبّ أرض الله عن أسوارها"..

شهد مسرح شاطئ الراحة مساء الثلاثاء، انطلاق ثاني حلقات المرحلة الثانية من برنامج "أمير الشعراء" بموسمه السابع، والتي تبث على الهواء مباشرة عبر قناتي "بينونة والإمارات”، ويشارك فيها 5 شعراء وصلوا لهذه المرحلة من بينهم المصري حسن عامر، والذي ألقى قصيدة بعنوان "هذه ربابتي.. وهكذا أغني".

تأهل مستحق

“حسن" ألهب مشاعر الجمهور ولجنة التحكيم بوصفه لقريته وجمال طبيعتها، ونجح في أن يكون الشاعر المتأهل إلى المرحلة قبل الأخيرة من بين 5 شعراء في الحلقة، بقرار من لجنة التحكيم التي أثّنت عليه بشدة.

وفاز حسن عامر ممثل مصر، بفارق درجة واحدة عن الشاعر العراقي عمر عناز الذي حصل على 46 %، وتبعته الشاعرة السورية إباء الخطيب 44 %، فيما حصل الموريتاني شيخنا عمر على نسبة 42 %، والشاعر الأردني قيس قوقزة على نسبة 41%.

مشاهد القصيدة كلها شهية وعذبة

من جهته قال عضو لجنة التحكيم الدكتور صلاح فضل، مخاطبًا حسن: “تمضي قصيدتك في استكناه الذات الشاعرة بلون من السلاسة العذبة والتدفق الجميل، حتى تصل الى الصورة المركبة المستحيلة والجميلة في الان ذاته، حين تقول نامت عيون النهر ملء جرارها، وهي عندما تنام تملأ جرار السيدة في طيات هذه الغرابة يكمن الشعر يرى الشاعر نفسه أنه ولدا، الفم هو غار النبي حيث يخرج الشاعر يخرج الوحي، مشاهد القصيدة كلها شهية وعذبة، إلى أن يندس الشاعر بالأشياء ويوقظها، حتى يصبح قلبه غزالة برية، وخطاه إيقاع هذه الغزالة، يشكل رؤية كونية".

عنوان تفسيري لا تعبيري

وعن النص، قال عضو لجنة التحكيم، الدكتور علي بن تميم: “نص غنائي جميل، لكن هذه الغنائية تنساب مفرداتها، عنوان تفسيري لا تعبيري، يتكون من شطرين، شطر يقدم الربابة وشطر يشرح طريقة الغناء، القصيدة تمثل أنشودة البراءة التي اعتاد الشعراء العرب أن ينسبوها إلى الريف، البراءة هنا أحيانًا تجيء مركبة فتمزج بين الشاعر والمكان، النص يبني يوتوبيا عذبة شيقة، أنها تجسيد للحظة الحلم المنبثق من لحظة غنائية تامة، نسج جميل بين رمزية مسيحية ورمزية إسلامية".

شعرية عارمة ألهمكها الشيطان

من جهته قال عضو لجنة التحكيم، الدكتور عبد الملك مرتاض: “أنت حسن دسم، وعامر ثامر، يبدو لي أن هذه القصيدة بدأت خفيفة، ولكنها كلما تقدم بها المسار اكتسبت شعرية إلى أن طفحت انطلاقًا من البيت الخامس، القصيدة انتقيت برفعة من العناية وكان نسج الفاظ هذه اللغة بمثابة اللؤلؤ قبل أن ينظم في قلادة فانتثارها وانتظامها سواء، فاهنأ بهذه الشعرية العارمة التي ألهمكها الشيطان".

رد فعل الشاعر المصري

وبعد حصوله على بطاقة لجنة التحكيم في الحلقة السابعة، قال الشاعر حسن عامر بتصريح خاص لوكالة أنباء الشعر: "أنا سعيد بحصولي على بطاقة لجنة التحكيم للمرة الثانية وجائزتي الكبرى هي محبة الناس والانتصار الحقيقي هو أن تصل قصيدتي إلى الجميع".

فرحة عارمة

وسادت حالة من الفرحة بين أهالي الأقصر بشكل عام وقرية الحميدات بإسنا بشكل خاص، عقب تأهل ابن القرية الشاعر حسن عامر، إلى المرحلة الثالثة من مسابقة أمير الشعراء في نسختها السابعة.

من هو حسن عامر

حسن عامر ولد في يناير 1989 في قرية الحميدات التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر، بالغ من العمر 28 عامًا.

درس الأدب الإنجليزي في كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي، وحصل على الليسانس عام 2011.

وحصل عامر على المركز الأول في مسابقة "إبداع" التي تنظمها حكومة الشارقة، في نسختها اﻷولى في مجال شعر الفصحى.

ونشر الشاعر الجنوبي الشاب أول دواوينه، الذي يحمل عنوان "هكذا أطلعكم على" في عام 2013.

تلى ذلك ديوانه الثانى "بياض ملائم للنزيف"، حيث أكد حسن عامر في هذه المجموعة أنه شاعر مهموم بأوجاع اﻹنسان ويسعى إلى تغيير العالم بشعره.

وصدر لحسن مؤخرًا، خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017، ديوانه الثالث "أكتب بالدم الأسود"، عن دار "بردية" للنشر والتوزيع، وهو الديوان الحاصل على جائزة بيت الشعر.

وحصل الشاعر المصرى حسن عامر، على العديد من الجوائز المحلية والدولية، من بينها جائزة بيت الشعر بيت الست وسيلة، عن ديوان "أكتب بالدم الأسود"، وتكريمه في ملتقى الشارقة للشعراء الشباب العرب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً