من البطران إلى الركايبي.. ضباط ضحوا بحياتهم لحماية الآخرين

أهل مصر
صورة مجمعة

المقدم عماد الركايبي قائد قوة تأمين كنيسة المرقسية بالإسكندرية، الذي استشهد في الانفجار الذي وقع اليوم الأحد، قدم أكبر مثال في التضحية والفداء، وفضل أن يواجه ربه شهيد في سبيل حماية النفس البشرية التي يحرم الله قتلها، ولكن الإرهاب لا يعرف إلا القتل وسفك الدماء الطاهرة المحرمة، فقد احتضن البطل الشهيد، الانتحاري ومنعه من دخول الكنيسة.

كان انفجار استهدف الكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية، صباح اليوم، بالتزامن مع احتفالات "أحد السعف"، وأسفر الحادث عن استشهاد 15 مواطنًا وإصابة العشرات، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

وهناك أمثله كثيرة عن تضحية رجال الشرطة بأنفسهم في سبيل حماية أمن الوطن والمواطنين والوقوف في وجه الإرهاب الغاشم، ومنهم:

اللواء محمد البطران، تصدى بنجاح لمحاولة خروج للمساجين من سجن الفيوم يوم جمعة الغضب، ولكنه أستشهد في اليوم التالي رميًا بالرصاص في ظروف غامضة أثناء محاولة مجهولين فتح أبواب السجن وتهريب المساجين من سجن القطا الواقع على طريق المناشي بالقناطر.

اللواء نبيل فراج، استشهد أثناء عملية اقتحام كرداسة في 17 سبتمبر 2013، وقال بيان لوزارة الداخلية المصرية إن العملية نجم عنها إصابة 5 ضباط و4 مجندين آخرين.

العقيد عامر عبد المقصود، قتل أثناء أقتحام بعض المجرمين لمركز شرطة كرداسة بعد أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

اللواء عبدالرؤوف فوزي حامد الصيرفي، استشهد في 31122014، أثناء وجوده ضمن الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين نطاق جامعة القاهرة، حيث انفجرت قنبلتان ما أدى إلى إصابته واستشهاده متأثرًا بجراحه.

اللواء طارق مصطفى محمد المرجاوي، استشهد في 02042014، خلال وجود ضمن الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين نطاق جامعة القاهرة، انفجرت عبوتان ما أدى إلى إصابته واستشهاده.

العميد إلهامي عبدالمنعم عبدالغني محمد، استشهد في 23062014، حال مشاركته قوات الشرطة لضبط أحد المشتبه بهم في واقعة خطف مواطن بناحية جزيرة العتامنة دائرة مركز شرطة طما بمديرية أمن سوهاج، حيث فوجئت القوات بإطلاق وابل كثيف من الأعيرة النارية باتجاههم ما أدى إلى إصابته واستشهاده.

العميد أحمد أمين عشماوي مبارك، استشهد في 30062014، حال اتخاذ إجراءات فحص وتأمين المناطق الحيوية (قصر الاتحادية)، بمعرفة قوة أمنية عُثر على ثلاث عبوات بدائية الصنع بمحيط القصر دائرة قسم شرطة مصر الجديدة، وتم إبطال عبوة وأثناء التعامل وتفكيك باقي العبوات انفجرت إحداها ما أدى إلى إصابته واستشهاده.

العقيد محمد أحمد لطفي السيد محمد العشري، استشهد في 30062014، أثناء اتخاذ إجراءات فحص وتأمين المناطق الحيوية (قصر الاتحادية) بمعرفة قوة أمنية، عُثر على ثلاث عبوات بدائية الصنع بمحيط القصر دائرة قسم شرطة مصر الجديدة، وتم إبطال عبوة وأثناء التعامل وتفكيك باقي العبوات انفجرت إحداها ما أدى إلى إصابته واستشهاده.

Instance ID Token

Needs Permission