اعلان

أبرزها "إحالة تيران وصنافير وإعلان الطوارئ".. كواليس الجلسة العامة للبرلمان

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، العديد من الملفات الهامة، أبرزها فيما يتعلق بالأحداث الإرهابية التي استهدفت كنيستى دمياط والإسكندرية، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، فضلًا عن إحالة اتفاقية تيران وصنافير للجنة التشريعية، ناهيك عن إحالة عدد من مشروعات القوانين للجان المختصة.

إعلان الطوارئ

دعا الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، للحضور إلى مقر البرلمان، للإعلان عن الأسباب والظروف التي أدت لإعلان حالة الطوارئ.

مشروع قانون التظاهر

كما وافق مجلس النواب، نهائيًا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون رقم 107 لسنة 2013 بتنظيم الحق فى التظاهر السلمى والاجتماعات العامة والمواكب والاجتماعات السلمية.

إصدار تعديلات الإجراءات الجنائية خلال 72 ساعة

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن البرلمان سينظر اليوم في جلسته العامة، تشريعات هامة متعلقة بتعديلات لقانون الإجراءات الجنائية، وقانون الكيانات الإرهابية، مؤكدًا أن البرلمان سيُصدرها خلال 72 ساعة فقط.

إحالة 5 مشروعات للجان المختصة

وأحال مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من 65 نائبا بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، ومشروع قانون مقدم من النائب بهاء أبو شقة و75 نائبا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

كما أحال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائب بهاء أبو شقة بشأن تعديل قانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والتعليم، ومشروع قانون من بهاء أبو شقة و65 نائبا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام قانون 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية وتنظيم تداولها، ومشروع قانون من النائب بهاء أبو شقة و75 نائبا آخرين بحظر تداول السلع مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات، إلى لجنة مشتركة من اللجنة التشريعية ومكتب لجنة الشئون الصحية.

منحة كويتية لأزمة سوريا

ووافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق منحة مخصصة من الصندوق الكويتى للإسهام فى خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين، وذلك بمبلغ 15 مليون دولار.

تفويض المكتب لتحديد موعد طلبات الإحاطة

فيما فوض مجلس النواب، هيئة مكتب البرلمان لتحديد موعد لمناقشة 3 طلبات عامة، الأول من النائبة شيرين فراج، بشأن سياسة الحكومة بشأن تحرير عقود الشركات الأجنبية فى جمع القمامة بشرق القاهرة.

والطلب الثاني من النائب برديس سيف الدين عمران، عن سياسة الحكومة بشأن تقنين وضع اليد للأراضى التى يقيم بها المواطنون أو يزرعونها خاصة بمحافظة الوادى الجديد، والطلب الثالث من النائب عبد الله على عبد الله، بشأن سياسة الحكومة فى دمج مدارس التعليم المجتمعى بالتعليم العادى.

إحالة "تيران وصنافير" لـ"التشريعية"

وأحال البرلمان، قرار رئيس الجمهورية رقم 149 لسنة 2017 بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية تسهيل التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، وقرار رئيس الجمهورية رقم 150 لسنة 2017 بشأن الموافقة على خطاب التفاهم بشان المعونة المقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية، واتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية الموقعة في 8 أبريل عام 2016 في القاهرة، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

مشروع محطة تحلية مياه البحر

كما وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد، بين حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 35 مليون دينار كويتى، والموقعة في القاهرة بتاريخ 412 2016، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 73 لسنة 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً