اعلان

في ذكرى "الخروج".. الإسرائيليون محرومون من دخول مصر.. أوفير جندلمان: "نحتفل بانتهاء العبودية".. والجيش: "لن تذهبوا إلى سيناء خوفا على سلامتكم"

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير جندلمان، إن "إسرائيل تحتفل، اليوم الثلاثاء، بعيد الفصح، وهو عيد تحرير بني إسرائيل من العبودية في مصر الفروعونية ونيل الحرية بأرض إسرائيل".

وكلمة فصح بالعبرية "بيسح Pesah" ومعناها "الاجتياز" أو "العبور". وقد نُقِلَت بلفظها تقريبًا أو بمعناها إلى معظم اللغات. فهي في القبطية واليونانية "بصخة Pascha"، وفي العربية "فصح"، وفي الإنجليزية "Pass-over".

منع الإسرائيليين من دخول سيناء

العام الماضي، احتفل عدد كبير من الإسرائيليين بعيد الفصح بـ"العودة إلى مصر"، وذلك بالمكوث في مدينة طابا بجنوب سيناء، إلا أن هذا العام، الوضع مختلف.

فقالت الحكومة الإسرائيلية: "للتشديد على تحذير السفر إلى سيناء الذي أصدرته أمس هيئة مكافحة الإرهاب وعلى ضوء تزايد الخطر وفوريته وبناء على إقرار الحكومة، قرر وزير المواصلات والاستخبارات إسرائيل كاتز وبعد أن تشاور مع وزير الدفاع والجهات المعنية، عدم السماح لمواطنين إسرائيليين بمغادرة البلاد إلى سيناء عن طريق معبر طابا البري ابتداءً من اليوم وحتى يوم 18.4، وذلك وفقا لتقدير الموقف. مع ذلك، يسمح لمواطنين إسرائيليين بالعودة إلى البلاد عن طريق هذا المعبر".

على ضوء خطورة هذا التهديد، توصي هيئة مكافحة الإرهاب للإسرائيليين المتواجدين في سيناء بمغادرة هذه المنطقة فورا والعودة إلى إسرائيل. كما يطلب من عائلات الإسرائيليين المتواجدين هناك بالاتصال بهم وإطلاعهم على التهديد الفوري الذي يواجه سيناء. أما المواطنين الإسرائيليين الذين ينوون زيارة سيناء فنؤكد على أنه لن يسمح لهم بالقيام بذلك حاليا حمايةً لأمنهم ولذا يرجى منهم عدم الوصول إلى معبر طابا البري والانصياع إلى التعليمات.

الإسرائيليون في مصر؟

تمثل الطاقة الفندقية فى جنوب سيناء 33% من الطاقة الفندقية العاملة في مصر، وشهدت أعداد السياح الإسرائيليين الوافدين إلى جنوب سيناء، شمال شرق مصر، ارتفاعًا ملحوظًا، في العام 2016.

وقال مسؤول بارز في وزارة السياحة، إن معبر طابا الحدودي مع إسرائيل شهد في الفترة الأخيرة كثافة مرورية من مدينة إيلات إلى المنتجعات السياحية على شاطئ خليج العقبة، بجنوب سيناء.

وأضاف أن عدد الوافدين الإسرائيليين خلال العام 2015 بلغ 161 ألف سائح بنمو 15% مقابل عام 2014، رغم التحذيرات الأمنية التي تصدرها الجهات الأمنية في تل أبيب، في حين قالت صحيفة "إسرائيل هايوم" العبرية إنه في الربع الأول من عام 2017 لوحظت زيادة كبيرة بنسبة 41% في عدد السياح والإسرائيليين الذين يزورون سيناء.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)