اعلان

خبير اقتصادي "انكماش القوى الشرائية وراء تراجع معدل التضخم

شريف الدمرادش الخبير الإقتصادي

قال شريف الدمرادش الخبير الإقتصادي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن تراجع معدل التضخم يخضع لمعدله العرض والطلب، إذا ارتفع المعرض وقلة السيولة ارتفعت الأسعار، ارتفع التضخم.

وأضاف الدمرادش، عندما ترتفع السيولة المتوفرة في السوق، تحاول الدولة بامتصاص تلك السيولة بأوعية إدخارية بارتفاع سعر الفائدة وارتفاع الاغراءات لامتصاص تلك السيولة.

وأوضح الخبير الإقتصادي أن تلك النسبة التي شهدها معدل التضخم في شهر مارس عن شهر فبراير ليس لها قيمة، مؤكد علي أن المشكلة الأساسية تقف وراء ارتفاع معدل التضخم هو ضعف الإنتاج، وارتفاع معدل التضخم وانخفاضه يكون بنسب قليلة، مشيرًا إلى أن مصر العام الحالي، تشهد ارتفاعًا في التضخم بصوة غير مسبوقة.

وأشار علي أن الأسباب وراء تراجع معدل التضخم الشهر الحالي هو انكماش القوة الشرائية للمستهلكين الزيادة، وعدم تأثيره علي ارتفاع الطلب وعدم تغيره المعروض من الانتاج، إنما الطلب علي الانتاج أقل، نتيجة انكماش الطلب نظرا لتراجع القوة الشرائية المتناهي.

وتابع "هناك تأثير بسيط بمعدل التضخم، وتراجع بسيط وليس تأثير منهجي أو إصلاحي "، موضحا إإلي المواطنين بدأ في الإستغناء عن ضروريات الحياة نتيجة لارتفاع الأسعار، مشيرا إلي أنه من الممكن أن يكون هناك تراجع في معدل التضخم إلي حين، وهو مؤشر مرضي به خلل وليس اتخذ العديد من الإصلاحات التي أدت للتراجع.

وأكد الدمراداش القوة الشرائة أضعف من ضعف الإنتاج نفسه، ما يحدث التغيرات الطفيفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي