اعلان

5 معلومات عن "خميس العهد".. العشاء الأخير لليسوع

البابا تواضروس الثاني

يرأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، قداس "خميس العهد"، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، كأول قداس ضمن أسبوع الآلام بعد التفجيرات التي شهدها أحد السعف.

وترصد "أهل مصر" أبرز المعلومات عن قداس "خميس العهد" في التقرير التالي..

1- يعتبر خميس العهد أو الخميس المقدس أو خميس الأسرار، هو عيد مسيحى ويوم مقدس.

2- بيسبق خميس العهد عيد القيامة بـ3 أيام، وهو اليوم الخامس من أسبوع الآلام، بالإضافة إلى أنه ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه، وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته.

3- يسبق خميس العهد أربعاء البصخة، ويليه "الجمعة العظيمة"، ثم "سبت النور" ثم "أحد القيامة"، وهو الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

4- يقع تاريخ خميس العقد دائمًا بين 19 مارس و22 أبريل، لكن هذه التواريخ تقع في أيام مختلفة اعتمادًا على ما إذا استخدم الغريغوري أو التقويم اليولياني، لكن الكنائس الشرقية عمومًا تستخدم التقويم اليولياني، ولذلك يكون الاحتفال بالعيد على مدى الـ21 قرن الماضية بين 1 أبريل و5 مايو في التقويم الميلادي "الغريغوري" وهو الأكثر شيوعًا.

5- يتضمن طقس "خميس العهد" صلاة "اللقان"، التي يقوم بعدها الكاهن بغسل أرجل الشمامسة وشعب الكنيسة من الرجال، أو رشهم في حالة كثرة عددهم، كمثال للتواضع والمحبة كما فعل المسيح وغسل أرجل تلاميذه.

وأعلن المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن إلغاء الاحتفالات الخاصة بعيد القيامة المجيد، نظرًا للظروف الراهنة عقب حواردث التفجير التي تعرضت لها الكنائس، وتم إلغاء الاحتفالات لمشاركة المتألمين من أسر الشهداء والمصابين في تفجيري كنيسة مارجرجس في طنطا، والمرقسية في الإسكندرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمبري للأمن البحري: تعرض ناقلة نفط خام ترفع علم بنما لهجوم