اعلان

مدير عام آثار الأقصر: غدًا رفع الستار عن كشف أثري جديد

وزيري

قال الدكتور مصطفى وزيري، مدير عام آثار الأقصر، إن الاستعدادات المكثفة جارية للإعلان عن الكشف الجديد، سيعلن عنه الدكتور خالد العناني وزير الآثار بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية، غدا الثلاثاء وإقامة عدد من الفعاليات بمحافظة الأقصر، وذلك بالتزامن مع يوم التراث العالمي.

وأوضح أن الفعاليات التي تستضيفها الأقصر، ومنها هذا الكشف الأثري، سيتم استغلالها في الترويج للأقصر سياحيًا لجذب مزيد من الزوار إليها، مضيفًا أن الإدارة ستتعاون في ذلك مع وزارة السياحة، حيث تتضمن الفعاليات أيضا افتتاح معرض الصور بالكرنك.

وأضاف وزيري، أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، سيزيح الستار عن تمثال الملك رمسيس الثاني بواجهة معبد الأقصر في كورنيش النيل، بعد أن نجح المرممون المصريون في ترميمه من جديد، ليقف شامخا في الصرح الأمامي للمعبد.

وأوضح وزيري، أن عملية الترميم لتمثال رمسيس الثاني استمرت 6 أشهر تقريبًا وتمت بأيدٍ مصرية خالصة تمويلاً وعملاً.

وأوضح وزيري، أن مديرة منظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، لدى زيارتها منذ أسابيع مضت للأقصر قامت بزيارة موقع العمل، وأبدت انبهارها به لكونه يتم بأيد شباب الآثريين والمرممين المصريين.

وأضاف، أن التمثال تعرض للدمار منذ قرون طويلة وهو مصنوع من الجرانيت الرمادي، والتمثال وهو واحد من 6 تماثيل كانت تزين صرح المعبد لم يتبق منها سوى تمثالين جالسين، وآخر واقف من الجهة الغربية.

ولفت غلى أن وزارة الآثار ستعلن قريبا عن اكتشاف مقبرة لأحد كهنة الملك رمسيس ويدعى "نب وينن أف".

ووجه وزيرى الشكر لوزير الآثار الدكتور خالد العناني الذي وافق على إعادة ترميم الآثار على الفور على يد المرممين المصريين كما شكر محافظ الأقصر محمد بدر على تقديمه لكل الدعم من اجل انجاز هذا العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون (2-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووول ثاني للريدز