اعلان

نورالدين: بعض المصريين يستدين للوفاء بالعادة خاصة في شم النسيم

الدكتور نادر نور الدين، المستشار السابق لوزير التموين

قال الدكتور نادر نور الدين، المستشار السابق لوزير التموين إن هناك بعض العادات مقدسة لدى المصريين ولديهم عقيدة بأن قطع العادة نذير شؤم وبعضهم قد يستدين للوفاء بالعادة بدلا من أن يقطعها ويتحمل عواقبها.

وأضاف نورالدين في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إن أي مصيبة تحدث خلال العام ينسبها المصري وأسرته إلى قطع العادة التي تعود عليها وهذا غير صحيح، منها أكل الفسيخ والسردين والملوحة ولو تلاحظ إن كلها مرتبطة بنهر النيل وطمي النيل ونمو السردين القادم من البحر للالتقاء مع فرعي النيل بالدلتا للتغذية على الطمي والتوالد ومعه الفسيخ ايضا.

وأشارنورالدين الى أن الملوحة فهي أسماك النيل الكلابي وغيرها والقابلة للتمليح وهي تعوض المصري عن الفقد الكبير لاملاح جسمه بسبب حرارة شمس الصعيد، وارتفاع اسماك البوري الي ٧٥ جنيه حاليا بدلا من ٣٥ جنيه من شهرين ادي الي مضاعفة اسعار الفسيخ لأنه مصنع من البوري.

وتابع أن سعره وصل الي ١٤٠ جنيه والفسيخ الكامل يباع ب٢٥٠ جنيه لكيلو الفسيخ المخلي، وبالمثل ايضا ارتفاع اسعار البط والأوز حاليا سوف يؤثر على عادات المصريين في رمضان وقد لا تتكرراكلهم البط الا مرة واحدة فقط طوال الشهر الفضيل.

ونوه الى أنه تراجع ذبح الأضاحي في عيد الأضحي بسبب ارتفاع الاسعار وتراجع الدخول وزيادة نسبة الفقر وتأكل الطبقة الوسطي وهي الطبقة الأكتر التزاما بتطبيق العادات المتوارثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً