اعلان

مفاجأة.. "فرعون موسي" لم يغرق في البحر الأحمر

فرعون موسي
فرعون موسي
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة يدعوت أحرنوت العبرية تزامنًا مع ذكري خروج بني إسرائيل بقيادة نبي الله موسى عليه السلام من مصر وغرق آل فرعون في البحر الأحمر أكد الحاخام الإسرائيلي الدكتور "شوكي رييس" قصة خالفة لهذا في عبور بني إسرائيل البحر الأحمر.

وقال "رييس" البحر الذي عبره بنو إسرائيل كما جاء اسمه في التوراة، وفسر بعدها على أنه البحر الأحمر، قصة عبور بني إسرائيل داخل اليابسة، وغرق المصريين في البحر، ومن لم يعرف حدود إسرائيل مع حدها الجنوبي البحر الأحمر، أو بحر سوف كما نسميه حتى اليوم، مع خليج إيلات وخليج السويس.

نعرف أيضا خارطة مصر على طول النيل، الذي يمتد من أعلى إلى أسفل، من الجنوب إلى الشمال، وكثيرًا ما يسأل السؤال، أين حدثت هذه القصة، ولماذا تطلب الأمر من الأساس معجزة للانتقال من مصر إلى أرض إسرائيل؟

أقام بنو إسرائيل في أرض جوشن" مدينة فاقوس" حاليًا وهي قريبة من البحر المتوسط،وبين بورسعيد الواقعة في الشمال والسويس في الجنوب نحو 160 كم، لا توجد بها مياه، وكان بإمكان بني إسرائيل المرور بيسر من الغرب للشرق، اليوم توجد قناة السويس في هذا المكان، لكن في العصر القديم لم تكن هذه القناة موجودة.

دخل الباحثون في جدل حول هذه النقطة، هناك من رأوا أن مكان عبور بني إسرائيل كان بشكل عام في منطقة الشمال،وهناك من قالوا أن ذلك حدث في بحيرة البردويل المحاطة بالرمال المتحركة، ومعروفة بالمد والجزر بها، ومن خلال ذلك حاولوا توضيح معجزة انشقاق البحر بشكل عقلاني.

يقول هؤلاء إن سيدنا موسى عرف استخدام المد والجزر واستغلالهما لإغراق المصريين، وتمكين بني إسرائيل من الوصول لليابسة، كان هناك باحثون ذهبوا إلى أن البحيرات المرة إلى الجنوب هي موقع عبور بني إسرائيل البحر.

الحاخام افراهام ابن عزرا الذي عاش قبل ما يزيد عن 850 عامًا، عرف جيدًا الخارطة والسؤال وقدم الإجابة ونحن علمنا أنه لم يكن هناك بحر أحمر بين مصر وأرض إسرائيل، وأنه ليس هناك من داع للمرور به، أمر الله بالقيام بذلك فقط كي يدخل المصريون بعد بني إسرائيل ويغرقوا.

إذن ليس هناك بحر بين إسرائيل ومصر، كما يوضح الحاخام، وعلينا أن ندرك أن الله قاد إسرائيل لمكان به بحر، يمكن أن يكون هذا قد حدث في خليج السويس أو في البحيرات المرة أو في بحيرة البردويل.

لكن يجب أن ندرك أن الله سبحانه وتعالى أخذ بني إسرائيل متعمدا من المكان الطبيعي الذي يمكن العبور من خلاله، إلى مكان يوجد به بحر- لكي يرى بنو إسرائيل المصريين والعربات المصرية التي اشتهرت بقوتها، وهي تغرق في البحر، في وقت يمر بنو إسرائيل على اليابسة، وكل هذا لترسيخ إيمانهم بالله وبعبده موسى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة