اعلان
اعلان

الشهادات الدراسية التي حصل عليها رؤساء العرب.. صور

ما هي المؤهلات التي يمكن أن تذهب بشخص من منصبه ليكون رئيسا أو أميرا على دولته، إنه السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كثير منا حين نجد التألق من نصيب زعماء الدول العربية على الساحة الدولية والعالمية.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز لتعليم أبناءه، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله - خطيب وإمام المسجد الحرام.عبد الفتاح السيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تخرج في الكلية الحربية عام 1977، وعمل في سلاح المشاة.حمد بن عيسى آل خليفة

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تخصص في دراسة العلوم العسكرية في مدارس وجامعات إنجلترا، حيث التحق في 14 سبتمبر 1967 بدورة عسكرية في كلية مونز الحربية للضباط، وتخرج فيها في فبراير من عام 1968، ثم سافر من إنجلترا إلى ولاية كانساس في الولايات المتحدة في يونيو من عام 1971 ليلتحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان، وقد منح من قبل عمدة مدينة كانساس وسام الحرية، وبعد عامين في الولايات المتحدة عاد إلى البحرين حاملاً شهاده بدرجة الشرف في قيادة الأركان وذلك في 26 يونيو 1972، وفي عام 1977 تدرب على قيادة طائرات الهليكوبتر، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير 1978.

صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، وقام والده الشيخ أحمد الجابر الصباح بإيفاده إلى بعض الدول للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية وللتعرف على عدد من الدول الأوروبية والآسيوية.

خليفة بن زايد آل نهيان

الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان تلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد في العين التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبو ظبي.

تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة بعام 1997، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة. وهو يتكلم بالإضافة إلى العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

قابوس بن سعيد

سلطان عمان قابوس بن سعيد تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى بريطانيا حيث واصل تعليمه في احدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري. بعدها عاد إلى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة

عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تخرج من بريطانيا عام 1966 بعد حصولة على منحة دراسية عسكرية للدراسة في بريطانيا، وتعلم فيها التحدث باللغه الإنجليزية. ثم في عام 1970 حصل على منحة دراسية أخرى لدراسة سلاح الدبابات في مصر لمدة ست سنوات. أمضى هادي السنوات الأربع التالية في دراسة القيادة العسكرية في الإتحاد السوفيتي

بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد أتم دراسته الابتدائية والثانوية في دمشق ومن ثم درس الطب في جامعتها وتخرج طبيباً في عام 1988. عمل بعدها في مشفى تشرين العسكري ثم سافر عام 1992 إلى بريطانيا للتخصص في طب العيون وعاد عام 1994. عيّن في عام 1994 رئيساً لمجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية التي تقود النشاط المعلوماتي في سورية. يجيد إضافة إلى لغته الأم العربية كلاً من اللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية [7]. انتسب إلى القوات المسلحة وتدرج إثتثنائياً على اعتباره ابن الرئيس في سلك الخدمات الطبية العسكرية إذ كان يحمل في كانون الثاني 1994 رتبة ملازم أول، ورفع في تموز 1994 إلى نقيب، وفي تموز 1995 إلى رتبة رائد، وفي تموز 1997 إلى رتبة مقدم، وأعلن في كانون الثاني 1999 عن ترقية بشار إلى درجة عقيد.

عبد العزيز بوتفليقة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة التحق بعد نهاية دراسته الثانوية بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في 19 من عمره في عام 1956.

محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى تعليمه الثانوي في سوريا والجامعي في جامعة دمشق. ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة القانون. وفي العام 1982 حصل من الجامعة الروسية لصداقة الشعوب في موسكو، معهد الدراسات الشرقية (الاستشراق)، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وكانت أطروحته عن العلاقات السرية بين ألمانيا النازية والحركة الصهيونية، والعلاقة بين قادة النازية وقادة الحركة الصهيونية التي طبعتها دار ابن رشد عام 1984م.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً