اعلان

مصر في المركز الأول والسعودية في الثالث.. تصنيف الجيوش العربية عالميا

تهتم وسائل الإعلام بالجيوش العربية غرضا في رصد الجديد وكم التسليح الذي تنعم به خاصة في ظل الظروف السياسية التي ينمر بها العالم حاليا، وهو ما جعل تصنيف الجيوش العربية ضروريا.

وقائمة تصنيف القوة العسكرية لدول العالم العربي، احتلت فيها مصر المركز الأول والرابع عشر عالميا، فيما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث وسوريا في المركز الرابع عربيا.

وتصدر الجيش المصري ترتيب الجيوش العربية في قائمة جلوبال فاير باور في العام الماضي ايضا، وهي القائمة التي ضمت 126 دولة في العالم..

ووفق التصنيف الخاص بالموقع فإن إجمالي عدد المصريين الجاهزين للتجنيد يصل إلى 42 مليون شخص، بينهم 35 مليون و306 آلاف مؤهلين للخدمة، فيما يصل مليون و535 ألف شخص سنويا لسن التجنيد.

ويبلغ عدد القوات الفعلية بالصفوف الأولى 470 ألف عسكري، فضلا عن 800 ألف آخرين في الاحتياط.

وجاء الجيش الجزائري في المرتبة الثانية عربيا والسابعة عشرة دوليا، أعقبه الجيش السعودي في المرتبة الثالثة عربيا و21 دوليا، ثم الجيش السوري في المرتبة الرابعة عربيا والثانية والثلاثين عالميا.

واحتل الجيش المغربي المرتبة الخامسة عربيا والتاسعة والثلاثين دوليا، أعقبه جيش الإمارات السادس عربيا والخامس والأربعين دوليا، ثم اليمن في المرتبة السابعة عربيا والتاسعة والأربعين دوليا، والأردن في المرتبة الثامنة عربيا والتاسعة والخمسين دوليا.

وفي المرتبة التاسعة عربيا جاء الجيش الكويتي الذي احتل المركز التاسع والستين دوليا، ومن بعده الجيش العماني في المركز العاشر عربيا والسبعين دوليا.

وهذا التصنيف لا يأخذ في الاعتبار القوة النووية، ويستند بشكل صارم على قدرة الدولة المحتملة على خوض حرب تقليدية، كما يتضمن التصنيف النهائي على 50 معيارا، من بينها الموارد والمصادر المالية والموقع الجغرافي للدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة