اعلان

التنمية المحلية تحسم أزمة أكشاك بيع القمامة..فكرة رائعة ولا نية لإلغائها..ونقيب الزبالين: لن نقف مكتوفين الأيدي

آثار قرار محافظة القاهرة بإنشاء أكشاك لبيع القمامة، " المخلفات الصلبة منها"، بأحياء مصر الجديد، وغيره حفيظة كافة العاملين بمجال النظافة معتبرين أن مثل هذا القرار يعمل على قطع أرزاقهم.

وفي سياق متصل أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، دعمه الكامل لمشروع نظافة المحافظة، بإنشاء أكشاك لشراء المخلفات الصلبة والتي تساهم في عدم إلقاء المخلفات الصلبة ذات القيمة بالشوارع مما يحقق القضاء على ظاهرة النباشين والفرازين بالشوارع،والحفاظ على نظافة الشوارع.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه لا يوجد أعذار في عدم النظافة بالأحياء سواء الأحياء الراقية أو الشعبية، ولابد من زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية مشاركتهم للجهود المبذولة من قبل الأحياء، وهيئة النظافة والشركات المنوط بها أعمال النظافة للحفاظ على ما يتم من أعمال وعدم إلقاء المخلفات بالشوارع.

ومن جانبه قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن خطة النظافة الجديد بالمحافظة تعتمد بشكل كبير على النظام الالكتروني والمتابعة الميدانية للعاملين بكافة الاحياء، وتهدف المنظومة إلى تقسيم أحياء القاهرة البالغ عددها 38 حي إلى مربعات، يختلف عددها طبقًا لمساحة الحي ليصل عددها إلى 177 مربع تم تحديد مسئول ( متابع ) لكل مربع من المربعات، ويتم تقييم أدائه من خلال متابعته المستمرة لرفع كافة المخلفات، وتنفيذ عناصر التقييم السبعة المسئول عنها وهي إزالة المخلفات، وكنس الشوارع ورفع كفاءة الحدائق والمسطحات الخضراء، ورفع الاشغالات، ورصف وترميم الشوارع.

وأضاف عبد الحميد إن أكشاك شراء القمامة من المواطنين، تساعد على فصل القمامة والمخلفات الصلبة من المنبع، وهذه الفكرة تفوقت على جميع الأفكار،والحملات السابقة التى تبنتها الدولة فيا يتعلق بهذا الأمر، مؤكدًا أن منظومة النظافة الجديدة، ستلقى فكرة "كونترنات" نقل القمامة، وسيتم الإعتماد على الجمع المنزلى بمنظومة النظافة الجديدة، ونقلها مباشرة إلى حاويات كبيرة، موضحًا أنه يتم انتاج 17 ألف طن قمامة يوميا.

وأضاف محافظ القاهرة، أنه تم تقسيم كل حى بالعاصمة إلى مجموعة من المربعات، لكل مربع شخص مسئول عنه، خاصة وأن هناك أحياء مساحتها كبيرة للغاية كحى غرب مدينة نصر الذى تجاوزت مساحته ال 90 كيلو متر وحى المعصرة ومساحته 100 متر وحى حلوان تجاوزت مساحته ال 120 متر، ومن ثم يصعب السيطرة عليه إلا من خلال تلك المربعات، حيث تقوم إدارة المتابعة الميدانية بعمل تقارير.

ومن جانبه قال شحاته المقدس، نقيب الزبالين، أن قرار محافظة القاهرة واصرارها على تنفيذ تلك الاكشاك يجعلنا مصرين على تنفيذ ما أشرنا اليه وهو العمل على رفع سعر تجميع القمامة من الأحياء التي تعمل على تنفيذ الأكشاك إلى 30 جنية شهريًا بدلًا من 5 جنيهات، موضحًا أن الشقق التي تلتزم بعدم بيع المخلفات الصلبة سيتم الالتزام أيضًا بـــ 5 جنيهات فقط معها.

وأضاف المقدس في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الهدف من تلك الفكرة ليست نظافة الشوارع، بل هي تجارة واضحة وسيعمل المواطنين على بيع المخلفات الصلبة وإلقاء باقي المخلفات العضوية بالشوارع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة