اعلان

احذر.. التدخين السلبي والنشط طريقك وأسرتك للسرطان

صورة تعبيرية

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تعاطي التبغ يقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، ويقدر أيضا أن هناك 100 مليون حالة وفاة مبكرة بسبب التبغ في القرن العشرين، على الصعيد العالمي.

وتعد سرطانات الرأس والرقبة الأكثر شيوعا في البلدان النامية، ولا سيما في جنوب شرق آسيا، ويعتبر استخدام التبغ أحد أكبر عوامل الخطر لسرطان الرأس والرقبة، ووفقا للدكتور فيكرام كيكاتبور، كبير الاستشاريين ورئيس قسم الأورام وجراحات الرقبة، فإن خطر الإصابة بسرطانات مختلفة من الرأس والرقبة غالبا ما يكون أعلى بين مدخني التبغ ومضغه من غير مستخدمي التبغ.

وغالبية الأفراد الذين يعانون من هذه السرطانات لديهم تاريخ تعاطي التبغ، وهناك أشكال مختلفة من التبغ الذي لا يدخن مثل الجوتكا والخيني والسجائر والسيجار بالإضافة إلى التدخين السلبي، مما يزيد من فرص الإصابة بهذه السرطانات.

وقال الدكتور كيكاتبور كذلك، إلى جانب التدخين، والإساءة الصوتية المزمنة تعد في مقدمة عوامل الخطر، حيث يعتبر هذا العامل واحدا من 10 أسباب رئيسية للسرطان بين الرجال الهنود، ويعتبر سرطان الحنجرة أيضا واحدا من أهم السرطانات التي يسهل الكشف عن أعراضها مبكرا بسبب بحة الصوت، فضلا عن مشاكل في التنفس في المراحل اللاحقة، وإذا استمر بحة الصوت أكثر من 3 أسابيع فمن المستحسن عمل فحص بمنظار الحنجرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم